الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الأمير سلطان بن عبدالعزيز ... درس في بر الوالدين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

كتب الكثير عن الأمير سلطان بن عبدالعزيز بعد وفاته–رحمه الله-، من خلال رؤيتهم لشخصيته البارزة والظاهرة لهم، وإنجازاته المتميزة التي يراها عامة الناس وتتناقلها وسائل الإعلام، وهذا من حقه علينا لأننا مأمورون شرعاً بذكر محاسن موتانا، ومجبولون على التفاخر بعظمائنا. أما أنا فلن أكتب عن الأمير الراحل سلطان بن عبدالعزيز من زاوية المشاهد المعلوم أو الحاضر المدرك، بل سأكتب عنه من زاوية أعماله وإنجازاته الماضية الباقية، والتي لا يعلم عنها إلا القليل من الناس.اضافة اعلان
فمنذ كنت صغيراً وأنا اسمع والدي –رحمه الله- ووالدتي وإخوتي وأخواتي والذين من حولي يرددون اسم الأمير سلطان بن عبدالعزيز. والسبب في ذلك أني نشأت وترعرعت في مزرعة ليست من المزارع ذات المساحات الشائعة، أو المباني الفاخرة، ولكنها في وقتها كانت تعد من المزارع الجميلة. هذه المزرعة لم تكن ملكاً لوالدي وإنما كان مشرفاً –وكيلاً- عليها، وكانت تسمى (السبالة)، وأنا في ذلك الوقت لا أعرف ما هي السبالة؟ ولكن كان عندما يذكر اسم السبالة يأتي مقروناً بها اسم الأمير سلطان بن عبدالعزيز. وبعد أن كبرتُ أصبحت أعرف  ما معنى كلمة السبالة التي يرددها من حوالي، إنها سبالة والدة الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
لقد أوقف رحمه الله هذه المزرعة (سبالة والدة الأمير سلطان بن عبدالعزيز) لوالدته منذ تلك السنوات،      ولا تزال المزرعة باقية ومستمرة في عطائها وخيراتها إلى الآن. ومن ذلك الوقت ومنذ أن كنت صغيراً كان والدي رحمه الله يأتي بالمواد الغذائية المختلفة اللازمة لتفطير الصائمين من طرف مبعوث للأمير سلطان بن عبدالعزيز، وتقوم والدتي بصنع إفطار الصائمين، ليذهب به والدي عند مسجد المزرعة الواقع على الشارع الرئيس (طريق الجنوب بالدلم)، ويتناول هذا الإفطار جميع العاملين في المزرعة وبعض العاملين في المزارع المجاورة ومن يقف على الطريق من المسافرين. ومن تلك السنوات وقبل أن تأتي مشاريع تفطير الصائمين كان الأمير السلطان رحمه الله يقوم بهذا المشروع وقفاً لوالدته رحمهما الله في تلك المزرعة (السبالة).
ليس هذا فحسب بل كان والدي -رحمه الله- وبناءً على توجيهات الأمير سلطان بن عبدالعزيز –رحمه الله- يقوم بتوزيع بعض منتجات المزرعة وخيراتها على الفقراء والمحتاجين، هذا إضافة إلى زكاة تمورها، كما أنه لا يخفى علينا حديث رسولنا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم: ‏ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة. فكم من طائرٍ وبهيمة أكلت من أشجار وثمار تلك المزرعة، وشربت من ماءها الذي يجري بين نخيلها وأشجارها، وإنها برحمة ربي حسنات عظيمة في موازين والدة الأمير السلطان وحسناته رحمهما الله. 
هذه مزرعة من مزارع ومشروع من مشاريع أوقفها (سبّلها) الأمير سلطان لوالدته، براً بها وإحسان إليها وإدراكاً منه رحمه الله لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له".
أخيراً: لما كنت يا الأمير السلطان باراً بوالدتك في حياتها وبعد موتها، فإن البر لا ينسى، وأثره سيبقى ويراه الناس في الدنيا والآخرة، وسيخلف الله لك يا سلطان من يبرك من أبنائك وأبنائهم، ومن يبرك من الناس الذين أحسنت إليهم ويشعرون أن سلطاناً أباً لهم، وبمثل هذه المواقف الجميلة والأعمال الجليلة تتعلم الأجيال من أمرائها وقادتها، فغفر الله لك أيها الأمير السلطان وأجزل لك المثوبة وجمعنا وإياك وأحببنا في جنات النعيم.
 

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook