الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبراء طقس يتوقعون موجة حر غير مسبوقة على المملكة خلال الشهرين المقبلين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل – الرياض:

توقع خبراء في مجال المناخ حلول موجة حر غير مسبوقة مصحوبة بعواصف ترابية بالخليج خلال الشهرين المقبلين، مشيرين إلى أن المملكة ستكون أكثر عرضة لارتفاع درجات الحرارة في المنطقة بحكم مساحتها الجغرافية الكبيرة.

اضافة اعلان

وقال أستاذ علم الطقس والمناخ في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة مازن عسيري، وفقاً لـ"الشرق الأوسط": إن درجات الحرارة في الخليج بلغت خلال الأيام الماضية 52 درجة مئوية، وهناك احتمال بأن ترتفع بين أغسطس وسبتمبر إلى 55 درجة تحت الظل، مصحوبة بعواصف ترابية وغبار.

وأضاف عسيري أن الشريط الجغرافي الذي سيكون معرضاً لأعلى درجات مرتفعة يبدأ بقطر ويمر بالمنطقة الشرقية في المملكة إلى جانب الكويت وجنوب العراق.

وتحدث عسيري عن عوامل أخرى وراء ارتفاع درجات الحرارة في الخليج، منها العامل الفيزيائي، بحكم أن المنطقة تقبع تحت تأثير منخفض الهند الموسمي طول فصل الصيف.

من جانبه، عزا علي مشهور عضو لجنة تسمية الحالات المناخية في المملكة ارتفاع درجات الحرارة بالمنطقة إلى الرياح القادمة من أعالي قمم جبال زاغروس غرب إيران صوب المناطق المنخفضة في جنوب العراق والكويت وشمال وشرق المملكة.

وأضاف مشهور أن منطقة حوض الخليج العربي بشكل عام والمنطقة الشرقية من المملكة بشكل خاص، تقع في منطقة منخفضة؛ مما يجعلها معرضة في فصل الصيف إلى درجات حرارة تصحبها عواصف ترابية أو رملية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook