الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

السجن سنة وغرامة 3 آلاف ريال.. احذر هذه المخالفة في احتفالات اليوم الوطني

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشف خبيران قانونيان أن عقوبة من يسيء استخدام العلم السعودي الغرامة 3 آلاف ريال والسجن لمدة تصل إلى عام.

اضافة اعلان

وقال المستشار القانوني أحمد المحيميد، في حديثه لفضائية "الإخبارية"، إن “المادة 20 من نظام العلم السعودي نصت على أن كل من يهين علم الدولة أو شعارها الوطني أو راية التوحيد؛ يعاقب بغرامة 3 آلاف ريال والسجن لمدة عام”.

فيما حذر المستشار القانوني المحامي عبيد العيافي من مخالفات نظام العلم للمملكة.

وأشار في حديثه لصحيفة "عكاظ" إلى أن المادة الرابعة عشرة من نظام العلم نصت على أنه لا يجوز أن يلمس العَلَم الوطني أو العَلَم الخاص بجلالة الملك سطحَي الأرض والماء.

احتفالات اليوم الوطني

كما حظرت المادة الخامسة عشرة استعمال العَلَم الوطني كعلامة تجارية أو لأغراض الدعاية التِجارية أو لأي غرض آخر غير ما نُص عليه في هذا النِظام، وفق المتحدث ذاته.

وأضاف أن المادة العشرين نصت على العقوبات المقررة تجاه كُل من أسقط أو أعدم أو أهان بأية طريقة كانت العَلَم الوطني أو العَلَم الملكي أو أي شعار آخر للمملكة، يُعاقب بالسجن لمُدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على ثلاثة آلاف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وكانت وزارة التجارة أكدت على منع استخدام علم الدولة وشعارها “لفظ الجلالة وكلمة التوحيد” وصور القيادة والمسؤولين وأسمائهم على المنتجات التجارية في كافة الأوقات بما فيها اليوم الوطني.

أهمية اليوم الوطني

ويعد اليوم الوطني يومًا مهمًا لجميع مواطني المملكة داخلها وخارجها، إذ أنه عيد وطني يتم الاحتفال به بتاريخ ثابت بكل عام وهو 23 من سبتمبر.

ويعتبر هذا اليوم هو ذكرى توحيد المملكة بعدما كانت مجموعة من القبائل المتفرقة، وسميت بمملكة الحجاز ونجد وما يلحقها، ولكن الملك عبد العزيز- رحمه الله- استطاع أن يوحد ربوع المملكة ويجمع شتاتها إلى أن أصبحت بهذا الشكل اليوم؛ قوة عالمية في الاقتصاد والسياسة على كافة المستويات.

اقرأ أيضًا:

تنبيه مهم.. «التجارة»: 3 مخالفات ممنوعة في اليوم الوطني

خبير قانوني: هذه عقوبة إساءة استخدام علم المملكة في اليوم الوطني (فيديو)

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook