الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إيقاف زراعة الأعلاف نهائياً والاعتماد على المستورد 100%

أحد مزارع البرسيم في أريزونا (مكة)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

كشفت مصادر أن هناك توجها لإيقاف زراعة الأعلاف نهائيا وبشكل رسمي، والاعتماد علی الاستيراد بنسبة 100 في المائة.

اضافة اعلان

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الزراعة، تحفظ علی ذكر اسمه، صحة التوجه لإيقاف زراعة الأعلاف نهائيا، منوها إلی أنه حتى الآن لم يصدر قرار رسمي بذلك، فيما أشار إلى أن القرار يهدف إلى ترشيد استهلاك المياه وتنظيم استخدامها في المجالات الزراعية نظرا لمحدودية وشح الموارد المائية في المملكة، وفقا لـ "الاقتصادية".

ولفت إلى أن الوزارة أتاحت الفرصة للمزارعين لتغيير نشاطهم الزراعي، والتحول نحو زراعة منتجات أخرى، مبيناً أن أغلب المزارعين تحولوا إلى زراعة البطاطا كبديل.

وأوضح، أن قرار إيقاف إصدار التصاريح لزراعة الأعلاف، جاء كخطوة تمهيدية لإيقاف زراعتها نهائيا، ما جعل المزارعين يهيئون أنفسهم للتحول إلى زراعة منتجات أخرى يكون استهلاكها المائي منخفضا، وتنويع المنتجات الزراعية من خضار وفاكهة، وأدى إلى تراجع أعداد مزارعي الأعلاف 12.6 في المائة سنويا.

وألمح المصدر إلى أن القيمة الاقتصادية للأعلاف ضعيفة جدا، حيث لا تشكل 8 في المائة من القيمة الاقتصادية للقطاع الزراعي، مشيراً إلى أن إجمالي المساحة الزراعية لها يبلغ 195605 هكتارات، وبلغ إنتاج المملكة منها 3977 طنا، طبقاً لآخر إحصائية لوزارة الزراعة.

وأضاف، أنه علی الرغم من ارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة، إلا أنها تعد الأفضل والأمثل لتحقيق الأمن المائي للمملكة.

وبين أن قرار إيقاف زراعة الأعلاف، جاء بهدف ترشيد المياه المستهلكة لزراعته والمحافظة علی الموارد المائية ومنع استنزافها وتوفير أكثر من ستة مليارات متر مكعب من المياه سنويا، لافتاً إلى أن متوسط تشغيل الري علی بعض أنواع الأعلاف يصل إلى نحو 7000 ساعة في الموسم.

ونوه إلى أن كمية مياه البحر المحلاة تبلغ 1149 مليون متر مكعب، بينما يصل عدد محطات التحلية 46 محطة ووصلت السعة التخزينية المقامة للمياه 2017 مليون متر مكعب، فيما بلغ مجموع الآبار الأهلية المرخصة 142284 بئرا، وعدد الآبار الحكومية 7627 بئراً.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook