الأربعاء، 29 شوال 1445 ، 08 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مدني الجبيل يحذّر من الاختناق بسبب وسائل التدفئة الخاطئة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - عبدالله آل غصنه:

حذَّرت إدارةُ الدفاع المدني بالجبيل المواطنين والمقيمين من استخدام وسائل التدفئة الخاطئة داخل وخارج المنازل مؤكدة أن ذلك له آثار خطيرة تصل إلى الاختناق والوفاة خاصة لمن يجهلون هذه المخاطر، ومنها استخدام أنواع الفحم والحطب في التدفئة داخل أماكن مغلقة مثل المنازل والمخيمات، حيث يجب أن تكون هناك تهوية كما يجب التجنب -بقدر الإمكان- استخدام التدفئة التقليدية أو أجهزة الشواء في أماكن مغلقة أو سيئة التهوية.

اضافة اعلان

وأوضح مصدر في الدفاع المدني أنهم يوضحون من خلال نشرات ومطبوعات هذه الأساليب الخاطئة وعلى الجميع الحذر وأتباع التعليمات الصحيحة ومنها وجود تهوية عند استخدام هذه الوسائل وعدم النوم في مكان مغلق بدون تهوية وإطفاء المواقد خاصة وأنه تم تسجيل حالات اختناق ووفيات في فترات سابقة بسبب انتشار غاز أول أكسيد الكربون وهو غاز ينتج عن الاحتراق غير الكامل للمواد الكربونية، كما قد ينتج في حال وجود خلل في المدفأة التي تستخدم المواد المشتعلة. ومشكلة هذا الغاز أنه لا لون له ولا طعم ولا رائحة، لذلك لا يدرك الشخص العادي وجوده.

من جهته قال مصدر طبي إن أعراض التعرض للغاز تشمل الصداع، الضعف العام، التوتر، الغثيان، الخمول، الدوخة، نقص مستوى الوعي واضطراب دقات القلب. وتخف الأعراض عادة مع مضي وقت النهار، حيث يعود الأوكسجين تدريجياً مع التهوية لأخذ مكانه الطبيعي في الهيموجلوبين. وإذا اشتكى أي شخص من الأعراض السابقة بعد النوم عند مدفأة تستخدم نظام الحرق والاشتعال فإن احتمال وجود تسمم بأول أكسيد الكربون يظل قائماً وعلى المرضى المصابين بأمراض تنفسية مزمنة البعد عن مصدر النار واستخدام أدويتهم بانتظام.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook