الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بسبب "الماجستير".. رفض اعتماد 800 طبيب مصري بالمملكة

الدكتور خيري عبدالدايم
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكد نقيب أطباء مصر، الدكتور خيري عبدالدايم، أن المملكة ترفض الاعترافَ بدرجات الماجستير لـ 800 طبيب مصري من الحاصلين عليه بنظام الساعات المعتمدة، وخاصة في مجال طبّ الأسرة بجامعة قناة السويس، وفقاً لما نشرته "المدينة".

اضافة اعلان

وقال: "إن اللجنة التي شُكِّلت لمراجعة خطوات تنفيذ برنامج الماجستير بتوصية من القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، توصلت إلى عدم الالتزام بنظام البرنامج وهو الساعات المعتمدة، مما يؤكد صحة الموقف السعودي بوجود درجات ماجستير تم منحها بشكل غير صحيح".

وأضاف أن النقابة هي التي أثارت القضية من البداية، مؤكداً وجود درجات ماجستير تم منحها بشكل شرعي إلا أن بعضاً منها يشوبه العوار، وهي التي تخص أطباء مجال طب الأسرة بجامعة قناة السويس، حيث تم تدريب الأطباء داخل المملكة وهو ما يخالف قواعد منح درجات الماجستير التي تقضي برقابة الأطباء طوال فترة تدريبهم والتأكد من مواعيد حضورهم وانصرافهم من دوام التدريب.

وأشار إلى أن النقابة تُكثف جهودها لإيجاد حل نهائي لتلك الأزمة، حيث ستتم مخاطبة مجلس المؤهلات الصحية بالمملكة والملحق الصحي بالسفارة السعودية بالقاهرة، والهيئة السعودية للتخصصات الطبية للتنسيق لإيجاد حل للأزمة.

وكانت حكومة المملكة أبدت تحفظها على درجات الماجستير بنظام الساعات الخاصة لـ800 طبيب مصري، بسبب عدم الالتزام بقواعد منح الدرجات مع ما هو متعارف في الجامعات المصرية والعربية، حيث يجب أن يستوفي صاحبُ درجة الماجستير فترةَ التدريب بشكل كامل قبل منْحه الدرجةَ وهو ما لم يحدث في بعض حالات الأطباء المصريين.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook