الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

9 فوائد مذهلة لـ«الشمر».. تعرف عليها

4424
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

الشمر هو نوع من أنواع النباتات التي يتم زراعتها في جميع أنحاء العالم و يستخدم في العديد من الاستخدامات منها العلاجية و منها المتعلقة بالطعام، كما يستخدم في الأمور الطبية كثيراً لأنه يتكون من النباتات في الأساس.

اضافة اعلان

ويؤكد خبراء التغذية أن للشمر العديد من الفوائد الصحية التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض، ومن هذه الفوائد ما يلي:

1- يعمل على القضاء على المغص عند الأطفال و يعالج مشكلات الجهاز الهضمي لتعزيزه لعملية الهضم.

2- يستخدم الشمر في علاج الأمراض الصدرية مثل السعال والربو والحساسية و تشنج القصبة الهوائية ويكون ذلك بخلطه بعسل النحل وشرب منقوعه المغلي.

3- يحتوي كوب مغلي الشمر على 20% من حاجة الجسم لفيتامين ج والذي يعمل على تحسين صحة مناعة الجسم و إنتاج أنسجة الجلد وإصلاحها كما إنه يعمل على تشميل الكولاجين وحماية جدران الأوعية الدموية لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من آثار الجذور الحرة و التي تتسبب في الإصابة بأمراض القلب.

4- يعمل كعلاج ترهلات الجلد الناتج عن الحمية السريعة والحمل والولادة وعدم العناية بالبشرة واستخدام الماء الساخن في الاستحمام و الذي يؤدي لترهل الجلد بنسبة تسعين بالمائة.

5- يعمل على علاج عسر الهضم و يكون ذلك عن طريق مضغ بذوره بعد تناول الطعام كما يقوم بذلك سكان الهند فهو يسرع عملية الهضم و يخلص الفم من الرائحة الكريهة.

6- تعمل بذور الشمر المطحونة على علاج الإمساك فهي تعمل كملين و تحفز من حركة الأمعاء وتساهم في تحفيز إفراز عصارة المعدة وإنتاج الصفراء ولذلك فإنه يدخل كأحد تركيبات الأدوية التي تعالج آلام البطن والإسهال و القولون العصبي.

7- يحتوي الشمر على كميات كبيرة من الألياف ولذلك فهو يساعد الجهاز الهضمي ويحميه ويحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم ويحفز إزالة الكوليسترول الضار المتسبب الرئيسي في الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.

8- يعمل على علاج فقر الدم لاحتوائه على الحديد و الحامض الأميني فالأول هو المكون الرئيسي للهيموغلوبين والثاني هو الذي يحفز إنتاجه كما يساهم في تشكيل بقية مكونات الدم.

9- يتم استخدام زيت بذور الشمر في التخسيس وتنحيف الجسم لأنها تعمل على تحسين عملية تمثيل الجسم للغذاء و تتحكم في الشهية وهذا بدوره يساعد على حرق المزيد من الطاقة و الدهون و قد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت في معهد تورينجن للزراعة في ألمانيا أن الأطعمة التي يتم إضافة زيت الشمر إليها تساعد في إنقاص وزن الجسم.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook