الإثنين، 12 ذو القعدة 1445 ، 20 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حصاد الأسبوع الاقتصادي: العالم يناقش مستقبل الاستثمار بالرياض

مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أكدت المملكة ريادتها الاقتصادية عالميا، باستضافة النسخة السادسة من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، الذي يعد أكبر مبادرة اقتصادية تناقش مستقبل الاستثمار العالمي، بمشاركة مئات من الرؤساء التنفيذيين وقادة القطاع المالي والاستثمار.

اضافة اعلان

وأقيمت الدورة الجديدة من المؤتمر، تحت شعار "الاستثمار في الإنسانية: تمكين نظام عالمي جديد"، وتتناول أكثر القضايا إلحاحاً في الوقت الحالي لتشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي.

6 سنوات مبشرة

قال وزير المالية، محمد الجدعان، إن السنوات الستة المقبلة ستكون جيدة جدا لدول الخليج العربي، مؤكدًا أن المملكة تقوم بحشد مؤسسات التنمية لضمان الدعم لدول المنطقة المتضررة.

وأضاف أن الكثير من البلدان تتعرض لأزمات الدين والتضخم وتسعى لمعالجتها، كما أن هناك عملية ترابط مع دول العالم لمواجهة المشكلات.
اقرأ أيضا:

عاجل.. «الجدعان»: الست سنوات المقبلة ستكون جيدة جدًا لدول الخليج العربي  

وزير المالية: المملكة حذرت من الأوضاع الاقتصادية العالمية وتأهبت لها مبكرًا

تنويع مصادر الدخل وتوفير الوظائف

كشف وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريِّف، عزم المملكةة  على رفع الصادرات الصناعية للضعف بحلول عام 2030، ورفع عدد مصانعنا، لتصبح نحو 36 ألف مصنع بحلول عام 2035، إلى جانب مشاركتنا في سلاسل الإمداد العالمية، وأن نكون مركزاً عالمياً للوصول إلى الأسواق الشرق أوسطية والأفريقية والآسيوية.

ومن جانبه، قال رئيس تداول، المهندس خالد الحصان، إن أسواق تداول تعمل على تسهيل الممارسات بين المستثمرين والوسطاء ورفع الفرص الاستثمارية، موضحًا أن الأمر يتعلق بزاوية المعايير التي تعتمدها التصنيفات الاستثمارية.

اقرأ أيضا:

وزير الصناعة: الإستراتيجية الوطنية تستهدف تنويع الاقتصاد ومصادر الدخل وتوفير الوظائف

التجارة الخارجية تقفز إلى 1.52 تريليون ريال

سجلت التجارة الخارجية للمملكة خلال ثمانية أشهر من العام الجاري ارتفاعًا نسبته 53% وبقيمة 405 مليارات ريال، لتبلغ 1.52 تريليون ريال، مقابل 995.8 مليار ريال في الفترة نفسها من 2021.

جاء الارتفاع بدعم من زيادة الصادرات النفطية 90% لتبلغ مستوى قياسيًا عند 852.1 مليار ريال نتيجة ارتفاع أسعار الخام والإنتاج الوطني.
وقفز فائض الميزان التجاري 87 في المئة ليبلغ 72.7 مليار ريال، مقابل 38.9 مليار ريال في الفترة نفسها من 2021.
اقرأ أيضا:

التجارة الخارجية للمملكة تقفز إلى 1.52 تريليون ريال.. والفائض يصل إلى 158%

وزير المالية: نمو الاستثمار بنسبة 19% في أول 9 أشهر من 2022

صندوق استدامة بقيمة 1.5 مليار دولار

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين الناصر، إطلاق الشركة صندوق استدامة بقيمة 1.5 مليار دولار،  الصندوق سيتم توجيهه للتقنيات المهمة للشركات الناشئة التي ستساعد على التقليل من التغير المناخي، مؤكدًا “نحن جزء من العالم تجاه تحديات التغير المناخي” وتابع “سنعمل على الحلول للتقليل من الانبعاثات الكربونية”.

صندوق الاستثمارات يطلق برنامج تنمية المحتوى المحلي

‏أطلق صندوق الاستثمارات العامة برنامج تنمية المحتوى المحلي لتحفيز القطاع الخاص ولتحقيق مستهدف الصندوق بزيادة إسهاماته وشركاته التابعة إلى 60% بنهاية عام 2025.

وأوضح الصندوق أن البرنامج هدفه تحفيز الموردين المحليين لتطوير إمكاناتهم وقدراتهم بما يسهم في زيادة توطين السلع والخدمات المستوردة إضافة إلى رفع الوعي للمجتمع والقطاع الخاص تجاه أهمية برامج ومبادرات المحتوى المحلي.
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook