السبت، 14 شعبان 1445 ، 24 فبراير 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة توضح العلاقة بين كورونا وارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم
ضغط الدم
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
كشفت دراسة حديثة عن طبيعة العلاقة بين فيروس كورونا ومشاكل ارتفاع ضغط الدم.

وتفصيلا، أظهر تحليل للسجلات الطبية الإلكترونية، لأكثر من 45 ألف شخص، أن عدوى فيروس كورونا مرتبطة بشكل كبير بتطور ارتفاع ضغط الدم.اضافة اعلان

الإصابة بارتفاع ضغط الدم



وخلال دراسة عينة البحث، أصيب بارتفاع الضغط 21% من الذين دخلوا المستشفى نتيجة عدوى كورونا

ومن المعروف أن عدوى كورونا تكون عادة أكثر حدة لدى مرضى ضغط الدم، بما في ذلك ارتفاع معدلات الاستشفاء والوفيات، مقارنة بمن لديهم ضغط دم طبيعي، لكن لم يكن مؤكداً أن العدوى سبب مستقل في تطوّر حالة الضغط المرتفع.

ونُشرت نتائج البحث في دورية "هايبرتنشن"، وأجرى الدراسة فريق في كلية طب ألبرت أينشتاين بنيويورك، استناداً إلى السجلات الصحية للمدينة.

أهم نتائج الدراسة



وقارن الباحثون بين بيانات أكثر من 45 ألف مصاب بعدوى كوفيد-19، وحوالي 14 ألف مصاب بالإنفلونزا، تم نقلهم إلى المستشفى بين مارس 2020 وفبراير 2022، وعادوا إليها خلال فترة متابعة متوسطها 6 أشهر، ولم يكن لديهم تاريخ مع ارتفاع الضغط قبل العدوى.

وكشفت نتائج الدراسة، أنه خلال فترة المتابعة، أصيب بارتفاع الضغط 21% من الذين دخلوا المستشفى نتيجة عدوى كورونا، مقارنة بـ 16% ممن دخلوا المستشفى بسبب الإنفلونزا، و4 ممن لم يدخلوا المستشفى بسبب الإنفلونزا.

وبينت النتائج أن الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً، أو يعانون من حالات موجودة مسبقاً، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو مرض الشريان التاجي، كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook