الجمعة، 20 شعبان 1445 ، 01 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة جديدة.. سناب شات وتيك توك" يتصدران اهتمام شباب المملكة"

التطبيقات
سناب شات وتيك توك يتصدران اهتمام شباب المملكة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

أظهرت دراسة وصفية «ميدانية» حديثة، استهدفت طلاب وطالبات جامعيين في الأحساء (ما بين 18 إلى 24 عامًا)، عن تصدر Snapchat، يليه  Tik Tok، اهتمامات أفراد العينة.اضافة اعلان
 وجاء Instagram في المركز الثالث، وتطبيق X (تويتر سابقًا) رابعًا بدرجة ضعيفة، لتؤكد توجه الشباب للوسائل التفاعلية التي تعتمد على اليوميات ومقاطع الصوت الصورة.
وحل تطبيق Facebook في المركز الأخير خامسًا، مما يعكس تراجع أهمية التطبيق في حياة الشباب بصورة ملحوظة.


أثر وسائل التواصل الاجتماعي

أشار الباحث وليد الشويهين إلى أن الدراسة حديثة، وحملت عنوان «أثر وسائل التواصل الاجتماعي في بعض قيم ومعارف وسلوكيات الشباب».
وأثبتت أن 40% من أفراد العينة يقضون من 3 ساعات إلى أقل من 6 ساعات يوميًا في استخدام وسائل التواصل، وهو معدل استخدام طبيعي.
وأضاف، بينما يقضي 24% من ساعة إلى أقل من 3 ساعات، ويعد معدل استخدام مثاليًا، ويقضي 18.2% من 6 ساعات إلى أقل من 8 ساعات، ويعد معدلاً مرتفعًا.


16 % من العينة تقضي 8 ساعات يوميًا

ويقضي 16% من العينة أكثر من 8 ساعات في اليوم، وذلك معدل مرتفع جدًا، يصل إلى مرحلة ضياع الكثير من الوقت.
خلصت نتائج الدراسة إلى أن 90% من أفراد العينة دافعهم من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي التسلية والترفيه، و72% دافعهم التعليم والتثقيف.
ويعد مؤشرًا إيجابيًا لفوائد الوسائل على الشباب، وقال 36% إن دافعهم نشر ومتابعة الأخبار، بينما 19% دافعهم الحرية في التعبير، و17% دافعهم البحث عن أصدقاء.


تأثير وسائل التواصل على القيم

وأكدت الدراسة وجود تأثير قوي من وسائل التواصل الاجتماعي على بعض القيم مثل: الولاء والانتماء والتسامح والعفو، وبعض المعارف مثل: الحصول على معلومات.
وخلصت الدراسة إلى توصيات من أهمها:


توصيات الدراسة

1- زيادة دور الجامعات والمجتمع في تأصيل قيم ومعارف وسلوك طلابها وطالباتها من خلال منصاتها الرقمية أو مواقعها الإلكترونية.
2- التوعية بالتقليل من التعرض لوسائل التواصل الاجتماعي، للحفاظ على الوقت، والاستفادة منه في أمور حياتية وعملية واقتصادية واجتماعية تفيد الفرد والمجتمع.
3- رفع نسبة الوعي من المخاطر الصحية التي تؤثر على الشباب من طول مدة تعرضهم لوسائل التواصل الاجتماعي.
4- تكثيف التعريف بالتطبيقات والبرامج العلمية والعملية المفيدة، لزيادة الاستفادة القصوى مما تقدمه وسائل التواصل الاجتماعي للشباب الجامعي.
5- إجراء المزيد من الدراسات التي تبحث عن عوامل أخرى تؤثر في اتجاهات الشباب الجامعي خلال تعرضه لوسائل التواصل الاجتماعي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook