الجمعة، 20 شعبان 1445 ، 01 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد فشل 3 دول.. الهند تبحث عن المياه المتجمدة في القطب الجنوبي للقمر

القمر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

بعد أيام من فشل روسيا في إرسال مركبة للهبوط على القمر، تسعى الهند لأن تصبح أول دولة تهبط على القطب الجنوبي للقمر غدًا الأربعاء.


وقالت منظمة أبحاث الفضاء في الهند أمس الاثنين، إن مركبة الهبوط تشاندرايان-3، فيكرام، كانت ترسم خرائط لمواقع الهبوط المحتملة أثناء دورانها حول القمر.

المياه المتجمدة

اضافة اعلان



ويعتقد العلماء أن المياه المتجمدة قد تكون مخبأة في القطب الجنوبي، إلى جانب عناصر ثمينة أخرى.

وفي حالة نجاحها، ستصبح الهند الدولة الرابعة التي تقوم بهبوط سلس ناجح على سطح القمر، بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق والصين.

ونشرت الهند أمس صورًا التقطتها مركبتها الفضائية في المناطق التي تفكر في الهبوط فيها. وقال المسؤولون إن كل شيء جاهز للقيام بمحاولة الهبوط يوم الأربعاء.

وكشفت الصور التي نشرتها وكالة الفضاء الهندية عن الحفر الموجودة على سطح القمر، مما سيساعده على تجنب المخاطر المحتملة مثل الصخور أو حافة الحفر.

ومما يسلط الضوء على خطورة مثل هذا الهبوط، فشل كل من اليابان ودولة الاحتلال والإمارات العربية المتحدة في الهبوط بأمان على القمر قبل وقوع الحادث الروسي، وفق وكالة “يو بي آي”.

فشل روسي



واعترفت روسيا بأن مركبة الهبوط التابعة لها اصطدمت بالقمر عندما خرجت عن نطاق السيطرة بشكل غير متوقع يوم السبت.

وتخطط الهند لنشر مركبة على سطح القمر لإجراء سلسلة من الاختبارات على مدى الأسبوعين المقبلين.

وذلك للمساعدة في تحديد ما إذا كان القمر يحتوي على مياه متجمدة، والتي يمكن استخدامها للوقود والأكسجين ومياه الشرب اللازمة للحفاظ على حياة الإنسان.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook