الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الحج: 500 ألف حاج غير نظامي تمكنوا من دخول المشاعر  

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

 تواصل – مكة المكرمة:

 كشف مستشار وزير الحج لشؤون العمليات والسلامة اللواء السابق محمد القرني، أن نحو نصف مليون حاج غير نظامي تمكنوا من الدخول إلى المشاعر المقدسة في هذا الموسم.

اضافة اعلان

 ورفض القرني الذي أشرف على قيادة قوات الدفاع المدني بحج الموسم الماضي تحميل جهاز حكومي واحد مسؤولية مرور الحجيج غير النظاميين، خاصة أن حجاج العاصمة المقدسة لم يدخلوا ضمن إحصائية الوزارة، إلا أنه أكد في السياق ذاته من أنه سيقدم على طاولة وزيره ما سماها بـ"الرؤى التطويرية" الاستشرافية لتنظيم استعدادات أجهزة الدولة لمواسم العام المقبلة.

يأتي ذلك، فيما ينتظر أن تحيل الجهات الأمنية من ألقي القبض عليهم بتهمة تهريب الحجاج لـ"النظر القضائي". وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي: إن المقبوض عليهم من المخالفين لأنظمة الحج ستتم محاكمتهم من قِبل لجان إدارية تشرف عليها الجوازات وستُصدِر ضدهم أحكاماً إما بالسجن أو الغرامة أو بهما معاً، لافتاً إلى أن مصادرة المركبات المستخدمة في التهريب مرتبطة بإحالة هذه المخالفات إلى القضاء، مشيراً إلى أنه لن تتم مصادرة أي مركبة دون حكم قضائي.

في هذه الأثناء، كشف مسؤول بارز في وزارة الحج – وفقاً لـ"الوطن" - عن مشروع قرار تدرسه لجان الوزارة المختصة حالياً من أجل تضمين "الأهلية الصحية" في الشروط الواجب توافرها من أجل أداء فريضة الحج.

 وأشار إلى أنه ستكون هناك آلية تربط بمنح تأشيرات الحج بالنسبة لحجاج الخارج، مؤكداً أن الأهلية ستعتمد مبدئياً على التأكد من قدرات الحاج العقلية، وخلوّه من الأمراض النفسية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook