الأحد، ٣ جمادى الأولى ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٢ ميلادى

4 بنوك تعتذر عن استلام طلبات اكتتاب “الأهلي التجاري”

4 بنوك تعتذر عن استلام طلبات اكتتاب “الأهلي التجاري”

تواصل – خالد الغفيري:

اقتصرت نشرة إصدار اكتتاب “البنك الأهلي التجاري” على 8 بنوك هي العربي والفرنسي وسامبا وساب والاستثمار والرياض والهولندي والأهلي، فيما لم تتح عبر مصرف الراجحي والبلاد والإنماء والجزيرة؛ لأسباب يُتوقع أنها شرعية.

وكان الدكتور محمد العصيمي – أستاذ الاقتصاد الإسلامي بجامعة الإمام محمد بن سعود – أكد أنه عند الاطلاع على القوائم المالية للبنك الأهلي التجاري، وجد أنه لا يصح الاكتتاب فيه شرعاً، وأضاف: ولا أظن أن طالب علم يجيز الاكتتاب فيه فضلًا عن أن يكون عالمًا.

وأوضح الدكتور العصيمي في حوار له على قناة CNBC عربية أن البنوك التجارية تأخذ ودائع العملاء ثم تشتغل بها وتنقلب إلى أصول لها، مشيرًا إلى أن ودائع العملاء في البنك الأهلي التجاري حسب قوائم 2013 م تزيد على 294 مليار ريال.

وأكد أن الشرط الأول لجواز الاكتتاب في أي شركة بالسوق السعودية أن يكون نشاطها مباحاً، ولا يمكن لطالب علم فضلاً على أن يكون عالماً أن يجيز الاكتتاب في هذا البنك.

ودعا العصيمي القائمين على البنك الأهلي والقائمين على صندوق الاستثمارات العامة ووزير المالية ورئيس هيئة سوق المال إلى عدم السكوت على الاكتتاب فيه بهذا الوضع، قائلًا: “كثير من الناس يريدون أن يرفعوا مستويات دخولهم بهذا الاكتتاب وقدمته الحكومة بطبق من ذهب، حيث المستهدف منه الفئة الفقيرة، إلا أنهم لن يستطيعوا أن يصلوا إليه فكثير منهم متدينون ولا يريدون أن يدخلوا في شيء يحرمه العلماءُ”.

ابو حرب

شيء متوقع طبيعة نشاطه بنكي تجاري ربوي وحسبي الله ونعم الوكيل

أبو عبد الرحمن

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *