الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الشريم باكيًا بخطبة الجمعة: لا وساطة في القرب من الله (فيديو)

2231-e1371214717498
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

أوضح فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة الشيخ الدكتور سعود الشريم، أن شيئاً قليلاً من التأمل في حجة النبي -صلى الله عليه وسلم- يجعل كل ذي لُبّ وبصيرة يدرك البركة الكبرى في شعيرة حج بيت الله الحرام ويلمس معاني ومشاعر ما في حجة الوداع التي حجها النبي -صلى الله عليه وسلم- من عبر وعظات وفقه وحكم في السياسة الشرعية والاقتصاد والاجتماع والأسرة وقبل ذلك كله عقيدة التوحيد التي لا يصح الإيمان إلا بها، فإن الله جل شأنه لم يأمر الخليل ببناء البيت إلا لإقامة التوحيد ولم يشرع الحج إليه إلا لإقامة التوحيد.

اضافة اعلان

وقال فضيلته في خطبة الجمعة اليوم: " إن من حكمة الله ورحمته بعباده أن جعل لهم مواسم يتزودون فيها من التقوى والإنابة والقرب منه سبحانه، فما تخرج الأمة من موسم عبادة إلا وهي تستقبل موسماً آخر لتترادف صلتهم بالله، ينالون من نفحاتها ويغنمون من بركاتها ويجعلونها سلماً إلى رحمة الله ورضوانه، وقد ملأ ربنا جل شأنه العشر من ذي الحجة بفضائل من الطاعات والبركات يشترك فيها الكبير والصغير والضعيف والقوي والذكر والأنثى صوماً وذكراً وتكبيراً وصدقة وحجاً إلى بيته الحرام خص فيها جمع عرفة حين يباهي بهم ملائكته فيشهدهم أنه قد غفر لهم ومن كرمه وإحسانه أنه لم يقصر المنفعة في هذا اليوم على الحاج فحسب بل وسعت كل من لم يكتب له قصد بيت الله الحرام أن يصوم يوم عرفة محتسباً ذلك عند الله فإن فيه كفارة عامين عام مضى وعام يُستقبل، ومن كان يوم عرفة هو اليوم الثامن في بلده لاختلاف مطالع الأهلة فإنه يصوم هذا اليوم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أطلق فقال / يوم عرفة / ولم يخصه بالتاسع على الصحيح من قول أهل العلم//.

وأضاف يقول // انظروا إلى المشهد الرهيب والجمع الجليل على صعيد عرفات يجأرون فيه بلغات مختلفة إلى رب واحد مختلفة ألوانهم ولغاتهم ولباسهم واحد ونسكهم واحد لا فضل لأحد على أحد في وقوف أو رمي أو مبيت أو طواف أو سعي إذ لا وساطة في القرب إلى الله ولا محاباة لأحد فيما شرعه الله كلهم يلبي تلبية واحدة //.

وبين الشيخ سعود الشريم أنه يشرع للحاج أن يتفرغ للدعاء عشية عرفة يسأل الله فيه من خيري الدنيا والآخرة ولا يدعو فيها بإثم أو قطيعة رحم فإذا غربت الشمس من يوم عرفة دفع الحاج منها إلى المزدلفة بسكينة ووقار خاشعاً متذللاً لله سبحانه فإذا وصل المزدلفة صلى بها المغرب والعشاء بأذان وإقامتين وجلس بها، فإذا صلى الفجر دعا الله -جل وعلا- حتى يسفر ثم يتوجه إلى منى وهو يلبي حتى يرمي جمرة العقبة فإذا رماها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة؛ حصل له التحلل الأول، فإذا فرغ من الرمي نحر هديه إن كان عليه هدي ثم يحلق رأسه أو يقصره والحلق أفضل؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- دعا بالرحمة للمحلقين ثلاثاً وللمقصرين مرة واحدة.

وفي المدينة المنورة, تحدث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري الثبيتي, عن عفو الله -سبحانه وتعالى- عن عباده, قائلاً: " إنه يبعث السكينة في النفس والطمأنينة في القلب والثقة في ما عند الله, قال تعالى: (وكان الله عفوًّا غفوراً) ".

وأكد أن عفو الله وحسن تجاوزه من كنوز العرش, مستشهداً بالحديث النبوي الشريف (نزل جبريل عليه السلام إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحسن صورة لم ينزل في مثلها قط؛ ضاحكا مستبشرا, فقال: السلام عليك يا محمد. قال: وعليك السلام يا جبريل. قال: إن الله بعثني إليك بهدية كنوز العرش أكرمك الله بهن. قال: وما تلك الهدية يا جبريل ؟. فقال جبريل: قل يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة، ولا يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى، ويا منتهى كل شكوى، يا كريم الصفح، يا عظيم المن، يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها، يا ربنا، ويا سيدنا، ويا مولانا، ويا غاية رغبتنا، أسألك يا الله أن لا تشوي خلقي بالنار).

وبيّن أمام وخطيب المسجد النبوي, أن عفو الله -عز وجل- وقاية من سوء المصائب وعذاب الآخرة, قال تعالى: (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ).

وقال: إن من جميل عفو الله, مضاعفة الحسنات والثواب على الهم بها بدون السيئات, وأنه يحب التوّابين ويفرح بتوبتهم, وأنه يبدل السيئات حسنات, فإذا أقلع العبد عن الحرام وباشر أسباب الطاعة والتوبة أزداد إيمانا مع إيمانه, فتقوى شواهد الإيمان في قلبه, فيكرمه الله بجميل عفوه, قال تعالى (ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون).

وأضاف إمام وخطيب المسجد النبوي: " أن من سعة عفو الله أن رحمته تسبق غضبه, وعفوه يسبق عقابه, وأنه يمهل عباده قبل مؤأخذتهم فهو سبحانه يقابل جهل العباد بالحلم والذنوب بالمغفرة والمجاهرة بالستر والجحود بالإنعام, وأنه -عز وجل- أنعم على عباده بتنوع مكفرات الذنوب فإسباغ الوضوء وذكر الله عقب الفرائض وكثرة الخطى إلى المساجد وصيام رمضان ويوم عرفة وعاشوراء والعمرة والحج وكل أنواع العمل الصالح.

وقال فضيلة الشيخ الثبيتي: " إن الدوام على طاعة الله يؤدي إلى الفوز بعفو الله, وأن طلب العفو في المواسم الفاضلة ومواطن الإجابة أولى وأعظم, ونحن اليوم في موسم عظيم ويوم مشهود, فنسأل الله أن يرزقنا عفوه ".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook