الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعاون بين صحة الرياض وقناة الرسالة لتوعية الحجاج

photo1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – خالد العبدالله:

نظمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، ممثلة في إدارة التوعية الدينية، بالتعاون مع قناة الرسالة برنامج: "حج المريض أحكام فقهية وإرشادات صحية".

اضافة اعلان

ويبث البرنامج يومياً، بدءاً من بداية شهر ذي الحجة ولمدة عشر حلقات، حيث يدور الحديث في هذه الحلقات حول ما يتعلق بالأحكام الفقهية والشرعية المتعلقة بالمريض في الحج، موضحاً يسر الشريعة، ورخصها، وأحكامها للمريض، سواء كان ذلك فيما يتعلق بأركان الحج والعمرة وواجباتهما، وكذلك ما يتعلق بالإحرام ومحظوراته، وبيان ما يسقط عنه، وأحكام الفدية وغير ذلك، مما قد يواجه المريض في حجه، وتوضيح هذه الأحكام.

وسيكون ضيف هذه الحلقات د. عبدالله بن ناصر السلمي، أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فيما يتحدث د. ماجد بن عبدالهادي المغربي، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، ومدير مستشفى الملك خالد، عن الإرشادات والنصائح والتوجيهات الصحية والطبية التي قد تواجه الحاج بشكل عام، والمريض بشكل خاص.

من جانبه، ذكر محمد العمر، مدير التوعية الدينية بصحة الرياض، أن الإدارة شاركت في الأعوام الماضية، بالتعاون مع إذاعة القرآن الكريم بتسجيل 13 حلقة عن "فقه حج المريض" لـ د. عبدالسلام بن محمد الشويعر، أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء، كما تم توزيع 20 ألف نسخة على الحجاج في مكة المكرمة من كتاب توجيهات نبوية للوقاية الصحية في الحج والعمرة لـ د. سعد بن عبدالله البريك، الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود، وذلك بالتعاون مع إدارة التوعية الدينية بصحة مكة المكرمة.

كما أقيمت ندوة علمية في جامع الراجحي، بحي الجزيرة في مدينة الرياض، عن أحكام حج المريض، شارك فيها د. عبدالسلام الشويعر، ود. حبيب عالم ميرزا، وهذه المواد منشورة في موقع صحة الرياض، وعلى حسابها في تويتر.

photo1 photo2

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook