الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إنشاء هيئة عليا للتوعية في الحج والعمرة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

هذا العنوان هو عنوان بحث وفقني الله لكتابته، ولقد عرضته على أكثر من جهة تعمل في مجاله، فلم يلق آذاناً صاغية، وأعرض في مقالي أبرز ما فيه لأبرأ إلى الله عسى أن يُستفاد منه.

اضافة اعلان

إن توعية الحجاج والمعتمرين تعني دعوتهم إلى كل ما فيه صلاح ظاهرهم وباطنهم، حتى تقبل أعمالهم وتبصيرهم بالمعنى الصحيح للعبادة في كل مناحي الحياة الظاهرة والباطنة ولو تساءلنا كم هي مدة الحج؟ الإجابة بدهية وهي إما أربعة أيام أو ستة أيام، بل قد تصل إلى يومين أو ثلاثة أيام فقط. والسؤال الثاني: كم يوماً يظل الحجاج في بلادنا؟ والإجابة البدهية أيضاً من أسبوعين إلى شهر. والسؤال الثالث: كم يظل المعتمرون في بلادنا؟ والإجابة البدهية أيضاً من أسبوع إلى شهر تقريباً. بعد هذه الإجابات البدهية نسأل باهتمام: هل هناك تنسيق فعلي وتام على أرض الواقع للخدمة الدعوية التوعوية في أوساط الحجاج والمعتمرين بين جميع الوزارات، والهيئات، والمكاتب الدعوية، والدعاة، وكليات الدعوة والشريعة، ومعاهد اللغة العربية لغير الناطقين بها؟

بداية.. تضم هذه اللجنة في عضويتها الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج، وإدارة الدعوة في الداخل، ومكاتب توعية الجاليات، وينضم معهم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة: كجهة تقدم لهم الأبحاث العلمية التي تخدم المشروع، ويتم التنسيق مع الكليات الشرعية، ومعاهد اللغة العربية لغير الناطقين بها، ويتولى هذه اللجنة مجلس إشرافي استشاري، يضم نخبة من علماء البلاد، وله فرع نسوي يتم اختياره بعناية المشهود لهن بمنهج أهل السنة والجماعة، والمزكيات من علمائنا الأفاضل.

  وتكون مهمة هذه اللجنة:

 1- اختيار دعاة الحج والعمرة من الرجال والنساء مقابل مبلغ مالي يدفع للداعية؛ نظير قيامه بهذه المهمة حتى يلتزم بها، ويتم ذلك من قبل لجنة مؤهلة لذلك.

 2- إعداد برامج ودورات تأهيلية للدعاة، سواء كانوا من العرب أو من غيرهم.

 3- الحصول على الدعم اللازم لهذه المهمة من مواصلات ورواتب وغير ذلك.

 4- التواصل المستمر مع الدعاة.

 5- مراجعة ما تم عمله بعد انتهاء الحج ومواسم العمرة؛ لتلافي السلبيات والاستماع للآراء.

 6- الإشراف والتنسيق مع جميع الوزارات في برامج الحج والعمرة؛ للتأكد من تنفيذها كما ينبغي، وبما يحقق المأمول.

 دورة تأهيل دعاة الحج باللغة العربية وبغيرها:

 مدة الدراسة: سنتان أو سنة حسب تداول الآراء. ويكون وقت الدراسة: 1- الدوام يومي (وتستثنى الإجازة الرسمية) من الساعة السابعة صباحاً - الواحدة ظهراً. على أن تبدأ الدراسة من شهر محرم إلى شهر شعبان (متصلة) وتكون شهور: رمضان، وشوال، وذي القعدة، وذي الحجة؛ لممارسة الدعوة بين الحجاج والمعتمرين، بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة، ومع الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، أما في وقت الصيف وقدوم المعتمرين فيه، فيسمح بخروجهم آخر الأسبوع، ويتم الاتفاق مع مندوبات الدعوة لتنظيم مخيمات دعوية للكبار والشباب والصغار في كدي، والرصيفة، وفي مصليات الفنادق الكبرى حول الحرم، مع الاستعانة بشاشات العرض في ساحات الحرم، وتكون الدروس باللغة العربية وبغيرها، وتكون الدورات في جميع مناطق المملكة، عبر مكاتب الجاليات، ومراكز الدعوة.

 دورة علمية خاصة بالمطوفين ومؤسسات الطوافة

 أما مناهج الدراسة فقد وفقني الله لوضع توصيف لها

النتائج المرجوة من هذه اللجنة العليا:

1/ إعداد مركز بيانات بأسماء الدعاة من الرجال والنساء، ممن أُهلوا بالعلم الشرعي؛ ليغطوا جميع مقار الحجاج والمعتمرين في مكة، والمدينة، والمشاعر.

 2/ إعداد الأبحاث العلمية الجادة التي تخدم توعية الحجاج، من خلال معهد أبحاث الحج المخول بذلك رسمياً، فتكون اللجنة بالتالي مركز معلومات إلكترونياً.

 3/ وضع الخطط التطويرية لتوعية ضيوف الرحمن.

 4/ إعداد مركز بيانات بأسماء العلماء الموثوق بعلمهم في أنحاء العالم؛ للاستفادة منهم في إقامة الدورات في سفارات بلادنا، وفي القدوم مع الحجاج والمعتمرين لتوعيتهم.

 5/ إعداد قائمة بأسماء جميع الإصدارات المقروءة والمسموعة والمرئية التي ستوزع على ضيوف الرحمن، ومنافذ توزيعها؛ لتجنب الازدواجية وتشتيت الجهود.

 من أسباب نجاح المشروع

1- التعاون الشامل المتكامل بين الجهات الدعوية في توعية الحجاج والمعتمرين.

2- فقه الحاجة إلى العمل المؤسسي.

3- تلافي العوائق الإدارية.

4- إيجاد إعلام خاص للتوعية في الحج والعمرة: من قناة خاصة، وإصدارات بجميع اللغات.

5- التنسيق مع سفارات المملكة العربية السعودية، عبر الملحق الثقافي بكل سفارة؛ لإقامة دورات للحجاج والمعتمرين في دولهم، وأقل المطلوب إلحاق كل جواز سفر للحجاج والمعتمرين بأرقام الفتوى في المملكة، وملخص بلغة الحاج للمناسك وتعظيم مكة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook