الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مخاطر صحية كبيرة لنقص الحديد في الجسم

225028
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

نشر موقع "هايل براكسيس نت" المعني بالتوعية الصحية تحذيرات الأطباء الألمان من مخاطر نقص الحديد بالجسم.

اضافة اعلان

وذكر الأطباء أنه من الممكن أن يؤدي نقص الحديد إلى عواقب صحية وخيمة تظهر مثلاً في الشعور بإعياء مزمن وتراجع القدرة على الإنجاز والشعور بدوار وكذلك الإصابة باضطرابات التركيز وشحوب الوجه.

كما يمكن أن تظهر أعراض الإصابة بنقص الحديد في تشقق زوايا الفم وتكسر الأظافر وتقصف الشعر أو سقوطه وكذلك زيادة الحساسية تجاه البرودة.

ولا تقتصر مؤشرات الإصابة بنقص الحديد على الأعراض الجسمانية فحسب، ولكن يمكن أن تظهر أيضا في متاعب نفسية كالإصابة بنوبات اكتئاب.

وأكد الطبيب الألماني بيتر نيلسن من مستشفى هامبورج إبندورف الجامعي، لصحيفة "دير شبيجل" الألمانية، أن نحو30% إلى 50% من النساء اللائي يمررن بفترات الطمث يعانين من نقص الحديد بسبب فقد أجسامهن الدم بصورة مستمرة.

كما أوضح نيلسن أن الكثير من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام ونصف وثلاثة أعوام، وكذلك المراهقين بين 12 و14 عاماً، يعانون أيضًا من نقص الحديد في هذه المراحل العمرية نتيجة مرورهم بمراحل النمو.

وأشار نيلسن إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يمكن أن يعانوا أيضا من سوء امتصاص الحديد بأجسامهم بسبب اتساع الأنسجة الدهنية في منطقة البطن.

وترجع الإصابة بنقص الحديد في الأساس إلى عدة عوامل، من بينها مثلا النظام الغذائي الذي يتم إتباعه أو نقص امتصاص الجسم لعنصر الحديد أو فقد كبيرة من الدم، كما هو الحال بالنسبة للنساء والفتيات.

وأكد الموقع الألماني أنه يمكن علاج مشكلة نقص الحديد بشكل طبيعي دون تناول مكملات غذائية من خلال تعديل النظام الغذائي والإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على الحديد كالأعشاب المحتوية على المواد المرّة واللحوم وكبد الحيوانات بصفة خاصة.

وحذر الموقع في الوقت ذاته من إمداد الجسم بكميات كبيرة من الحديد؛ لأنه يمكن أن يؤدي أيضا إلى الإصابة بمتاعب؛ حيث يمكن أن يؤدي إلى إحداث تلفيات بالكبد واضطرابات نظم القلب وقد يصل الأمر إلى الإصابة بنزيف مستمر.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook