الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مع اقتراب العيد.. غرفة الرياض تكشف أبرز أساليب غش المواشي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

دعت غرفة الرياض التجارية والصناعية إلى الحذر من ممارسات الغش التي تستهدف أسواق المواشي لاسيما مع قرب عيد الأضحى المبارك.

اضافة اعلان

وأصدرت الغرفة ممثلة في إدارة خدمة المجتمع نشرة توعوية لتوضيح بعض أساليب الغش في المواشي التي تمارس عند البيع، منها لجوء الباعة إلى رفع الذبيحة من الأمام؛ مما يؤدي إلى دفع الجهاز الهضمي إلى الخلف لجعل الدهون تتجمع في مؤخرة الذبيحة وتبدو بمظهر يجذب الزبون، وطلاء الصوف أو الشعر بالحناء ووضع القش على الصوف لإيهام الزبون أنها برية، وتغيير الذبيحة بعد الشراء وأثناء التحميل بذبيحة أخرى أقل ثمنًا وتسمين الأغنام بواسطة الملح.

كما تضمنت النشرة بعض الإرشادات الصحية داعية المستهلكين الراغبين في شراء المواشي بشكل عام والأضاحي بشكل خاص مراعاتها عند شراء الذبيحة، واشتملت على معلومات مفصلة حول صفات الذبيحة الصحية والأعراض المرضية عليها ، كما كشفت عن بعض أساليب الغش التي تمارس عند البيع، إضافة إلى بعض الفوائد الشرعية للأضحية.

وتطرقت نشرة غرفة الرياض كذلك إلى عدد من الأعراض التي تؤكد إصابة الذبيحة بمرض أو إعياء ومن بينها فقدان الذبيحة الشهية وتوقفها عن عملية الاجترار وسهولة نزع صوفها وتدلي اللسان وسيلان اللعاب والكحة وسرعة التنفس، إضافة إلى إفرازات تخرج من الأنف ووجود أورام أو خراج وتغير في لون الأغشية المخاطية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook