الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بروفيسورة أمريكية: القتلة لدينا «مرضى ذهنيين» طالما أنهم غير مسلمين

A body is covered with a sheet in the intersection of Tropicana Avenue and Las Vegas Boulevard South after a mass shooting at a music festival on the Las Vegas Strip in Las Vegas
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سامر محمد:

تصور التغطية الإخبارية في الغالب بالولايات المتحدة عمليات القتل الجماعي التي ينفذها مطلق للنار من البيض على أنه يعاني من مشكلات ذهنية في حين يصور مطلق النار الأسود على أنه سفاح ويصور المسلم على أنه إرهابي، وفقا لصحيفة "كولومبيان ميزوري" الأمريكية.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك النتائج هي ما توصلت إليها الدراسة التي قامت بها البروفيسورة "سينثيا فريسبي" أستاذة الصحافة بجامعة ميزوري الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أن "فريسبي" عرضت دراستها أمام تجمع أكاديمي أمس الجمعة، وهي دراسة مهمة لأنها تظهر كيفية مساهمة القصص الخبرية الإعلامية في تشكيل أو تعزيز التصورات النمطية عن العرقيات المختلفة.

ولفتت إلى أن كثيرا من تلك الكلمات والصفات التي تصف منفذ الهجوم تظهر في العناوين الرئيسية، ومعظم الناس يلقون نظرة سريعة على العناوين الرئيسية والصورة المرفقة ثم يخرجون، وبالتالي يأخذون معلومات قليلة جدا ثم يصدرون حكما عليها.

وتحدثت عن أن الدراسة شملت 170 قصة خبرية من 2008 إلى 2017م، والتي ركزت على حوادث إطلاق النار العشوائية على تجمعات من الناس والتي نشرت في صحف أمريكية كبرى مثل "واشنطن بوست"، "نيويورك تايمز"، "لوس أنجلوس تايمز"، "يو إس أيه توداي" الأمريكية وغيرها.

ووجدت، أن من بين منفذي الهجمات الذين وصفوا في التغطية الإعلامية بأنهم يعانون من مشكلات في الصحة الذهنية 80% من البيض، 16% سود و4% فقط مسلمين.

ومن بين الذين وصفوا بالسفاحين 53% سود و28% من أصول لاتينية و16% من البيض و3% فقط من المسلمين، في حين أن لفظ إرهابي أطلق على 37% من المسلمين و34% من السود و17% من البيض، بينما أطلق اللفظ على 6 % من ذوي الأصول اللاتينية ومثلهم من ذوي الأصول الأسيوية، كما وأطلق لفظ بطل على 75% من البيض و16% من السود و9% من ذوي الأصول اللاتينية.

وحذرت من أن القصص الخبرية المتعلقة بمثل هذه الحوادث خاصة ما يظهر في العناوين الرئيسية قد تجعل بعض القراء يقومون بعمليات ربط خاطئة، هي في الأساس غير مرتبطة ببعضها البعض.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook