الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري: معدلات السمنة بالمملكة وصلت لدى الرجال 70% وللنساء 75%

السمنة-في-السعودية-5
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

دعا استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير الدكتور وليد الحزيم، إلى تبني برنامج وطني ومحفزات من قبل الشركات والمدارس والجهات الحكومية للمساعدة في خفض الوزن بوجود مكافأة للموظف بحسب وزنه من أجل التشجيع على إنقاص الوزن باعتباره برنامج الحياة وليس مجرد تحدي لإنقاص الوزن.

اضافة اعلان

واستبعد الحزيم انخفاض معدلات السمنة في المملكة خلال السنوات المقبلة، مشيراً إلى المعدلات بالمملكة وصلت لدى الرجال إلى 70% وللنساء 75%، مرجعاً ارتفاع معدلات السنمة إلى الركون والخمول والكسل وتوفر وسائل التنقية، بالإضافة للاعتماد على الوجبات السريعة كمصدر أساسي للطعام.

وقال إن المملكة سجلت مؤشرات خطيرة في سمنة الأطفال، حيث وصلت إلى 9.3% لدى الأطفال في عمر المدرسة، و6% لدى الأطفال في الفئة العمرية ما قبل عمر المدرسة، مطالباً بنشر ثقافة تناول الطعام وفق ما يحتاجه الجسم وليس من أجل الاستمتاع فقط، منتقداً انتشار الثقافة السلبية المتمثلة كون الطعام مكافأة إنجاز الطفل المطلوب على غرار منحه الشوكلاته والحلويات كتشجيع له وليس من أجل حاجته، وفقا لـ"الرياض".

وحذر د. الحزيم، من خطورة تزامن الأكل مع النوم فالجهاز الهضمي ليس كباقي أجهزة الجسم التي تعمل أثناء النوم، مبيناً، أن الجهاز الهضمي يتوقف تماماً عن العمل وقت نوم الإنسان، مما يؤدي لاستقرار الطعام في المعدة حتى الاستيقاظ، وبالتالي يساعد على تراكم الدهون.

وشدد استشاري الجهاز الهضمي على أهمية الاعتناء باختيار الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن بالقدر الذي يحتاجه الجسم، والحرص على أن تكون الوجبة متنوعة وليست مركزة على وجبة واحدة، لافتاً إلى وجود أطعمة تعطي الجسم طاقة بدون بناء كالنشويات التي تعطي الجسم طاقة والفائض منها يتحول إلى دهون وترسبات في الكبد وترهلات في الجسم بشكل عام.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook