الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هيكلة شاملة لـ«الدوائر القضائية» في المحاكم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل- الرياض:

شرعت وزارة العدل، في إجراء هيكلة شاملة لجميع الدوائر القضائية في المحاكم العامة ومحاكم الأحوال الشخصية والمحاكم الجزائية في المملكة، وفقا لـ"الحياة".

اضافة اعلان

وقال مسؤول عن التنظيم الإداري لإعادة هيكلة الدوائر القضائية في وزارة العدل المهندس وسام عبدالحي، إن إجراءات الهيكلة، التي بدأت في المحكمة العامة بالرياض تدريجيًا، قللت نسبة الدخول العشوائي إلى القضاة بنسبة 90%، فيما تقلصت مدة البحث عن الملفات من ساعتين في بعض الدوائر إلى دقيقة واحدة، فأصبحت الملفات مضبوطة ومرقمة ومربوطة بالنظام الإلكتروني.

وتابع، "الآن بدأنا في المحكمة العامة في الرياض، وبلغت نسبة الإنجاز فيها نحو 72%، فيما بلغ عدد الموظفين الذين تم تدريبهم 48 موظفاً في الدوائر كافة، كما تم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة مسح 121 ألف ملف ضبط، إضافة إلى ترتيب 13 ألف ملف داخل الدوائر القضائية".

وأضاف، أن الوزارة تسعى إلى إنشاء مركز للملفات وأخر للاستقبال المركزي، "إذ إن الملفات التي كانت تسبب اضطراباً كبيراً داخل الدوائر ستكون في مركز مستقل تماماً، على غرار نظام ملفات المستشفيات".

وأكد أن طلب ملف المريض يتم مراجعته وإرجاعه في اليوم نفسه إلى مركز الملفات، فيما ستكون الملفات ممسوحة إلكترونياً، "أي أن أية ورقة تضاف إلى الملف سيتم مسحها إلكترونياً وتكون متاحة في النظام الإلكتروني، وأية ورقة يتم إرفاقها بمرافقة القاضي يتم إرفاقها إلكترونياً وتصبح موجودة في مركز الملفات، فإن طلبها ورقياً أُحضرت، بينما تكون الأصل موجودة إلكترونياً".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook