الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تصعيد خطير في كركوك.. القوات العراقية تتقدم باتجاه حقول النفط

كركوك
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

شهدت الأوضاع في كركوك تصعيداً خطيراً بين القوات العراقية التي تتقدم للسيطرة على أهم حقول النفط، في المقابل تحتشد قوات البيشمركة الكردية في عدد من المناطق بكركوك، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى، واتهم حزب بارزاني عناصر حزب جلال طلباني الكردية بإخلاء مواقعهم للقوات العراقية.

اضافة اعلان

وقالت القوات العراقية، إنها سيطرت على عدد من المواقع في كركوك، بعد اشتباكات اندلعت الليلة الماضية، مع البيشمركة في المحافظة، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين.

وأبدت الخارجية الأمريكية قلقها من اندلاع اشتباكات بين القوات العراقية والبيشمركة في كركوك، وحث البنتاغون الطرفين على "تجنب الأعمال التصعيدية".

وقالت الخارجية الأمريكية في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، إنها تراقب الوضع في كركوك، الذي يثير قلقاً عميقاً، وأضافت أنها على تواصل مع جميع الأطراف المعنية في كركوك.

من جانبها، حثّت وزارة الدفاع الأمريكية، القوات العراقية والكردية على "تجنب أعمال التصعيد"، ودعت "كل الأطراف الفاعلة" في المنطقة، إلى التركيز على التهديد المشترك، الذي يمثله تنظيم داعش، وتفادي تأجيج التوترات بين مكونات الشعب العراقي.

وقال المتحدث باسم وزارة البيشمركة هلكورد حكمت، إن اجتماعاً بين البيشمركة وممثلي التحالف الدولي عُقد اليوم في أربيل، لمناقشة مستجدات الوضع في كركوك.

وقالت لورا سيل المتحدثة باسم البنتاغون، عندما سُئلت عما أعلنه التلفزيون الرسمي العراقي عن سيطرة القوات العراقية على مناطق من كركوك الغنية بالنفط، دون مواجهة من مقاتلي البيشمركة الأكراد: "نعترض على العنف من أي طرف، ونعارض الأعمال المزعزِعة للاستقرار"، التي تُحرِّف الانتباهَ عن محاربة داعش و"تزيد من تقويض استقرار العراق".

وبحسب مراسل "أر تي" الروسية في بغداد، فإن اشتباكات بين قوات مكافحة الإرهاب وعناصر البيشمركة، اندلعت على أطراف المنطقة الصناعية في كركوك، وكذلك على محور قضاء طوز خورماتو جنوب المدينة.

وأشار المراسل إلى أنباء تفيد بسقوط عدد من القتلى والجرحى من المدنيين بقصف للبيشمركة بقذائف الهاون على المناطق التركمانية في طوز خورماتو.

ونقل تلفزيون روداو الكردي عن القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، آسو ألماني أن قوات البيشمركة، قتلت 15 من الحشد الشعبي في معارك بكركوك.

وأعلن مجلس أمن إقليم كردستان العراق، أن البيشمركة تمكنت من تدمير ما لا يقل عن 5 عربات هامفي مصفحة تابعة لقوات الحشد الشعبي، خلال اشتباكات الليل في كركوك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook