الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

استطلاع رأي لـ«النقل»: 50% يعطون الأولوية لمشاريع القطارات

استطلاع رأي لـ«النقل»: 50% يعطون الأولوية لمشاريع القطارات

تواصل – فريق التحرير

كشف استطلاع رأي أجرته وزارة النقل عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن “أي المشاريع في نظرك لها أولوية الإنجاز، ولماذا؟” أن 50 % من المواطنين المشاركين فيه، يعطون القطارات الأولوية في أي مشاريع مقبلة للوزارة.

وبيّن الاستطلاع الذي شارك فيه نحو 12 ألفاً و893 شخصاً، أن الأولوية عند المواطنين في الوقت الحالي، هو التوسع في إنشاء محطات القطار بمناطق المملكة، لسرعة تنقلها والأمان الذي توفره القطارات عن غيرها من باقي المواصلات.

كما بيّن الاستطلاع أن 37% من المشاركين يرغبون في إعطاء الأولوية للطرق السريعة، عن طريق إنشاء طرق جديدة وصيانة وتطوير الطرق الحالية، بما يضمن سلامة المسافرين عليها ويوفر لهم الخدمات اللازمة.

أما المطارات فقد احتلت نسبة 10% من إجمالي المشاركين في الاستطلاع، بينما حلت “المواني” في المرتبة الأخيرة بنسبة 3%.

لماذا الأولوية للقطارات؟

وتنوعت آراء المشاركين في الاستطلاع حول أسباب إعطائهم الأولوية للقطارات في المشروعات المقبلة، بالرغم من اتفاقهم عليها، حيث عدّد أحد المشاركين بحساب “قطار الجنوب” قائلاً: “في رأيي القطارات لها الأولوية”.

ثم عدّد صاحب المشاركة أسبابه ودوافعه من اختيار القطارات قائلاً: “القطارات أكثر أماناً مع إمكانية نقل السيارات ووجود خيارات للمواطن للسفر، مضيفاً “وإذا سريعة وحديثة ستكون جاذبةً للسفر، إضافة لنقل المعادن مثلاً”.

وتساءل صاحب المشاركة قائلاً ” يا أحباءنا…لماذا التجاهل لربط الجنوب بالسكة الحديد “جدة إلى جازان”و”الطائف إلى الباحة إلى أبها” وربط الجسر البري من جدة إلى الرياض؟

فيما برر المواطن “إسماعيل الزهراني” اختياره للقطارات قائلاً “القطارات؛ لأنها وسيلة آمنة وسريعة وموفرة ومحركة لأي اقتصاد، وغير ذلك كله علامة على التمدن والحضارة”

فيما عبّر المواطن “ماهر سلمان” عن رغبته في التوسع من إنشاء خطوط القطار قائلاً: “أتمنى ربط المنطقة الشرقية بالقطارات من الدمام للقطيف، رأس تنورة، الجبيل، إلى الخفجي كل هللطرق بحاجة للقطارات سواء حمل بضائع أو ركاب أريح”.

وسيلة نقل مريحة

إحدى المشاركات في الاستطلاع وتدعى @Kick65489362، اعتبرت أن القطارات أريح وسيلة للتنقل، بحسب قولها، وأضافت “تكلفتها أقل بالنسبة للي دخلهم الضعيف، وتطويرها راح يساعد الناس اللي على قد حالها كثير” وذلك وفقاً لقولها.

اتفق معها المواطن أبو خالد في الأمر ذاته حيث غرد قائلاً ” القطارات السريعة بين المناطق يجب أن تكون أولوية لما فيها من الخير العظيم وظائف تجارة سياحه تقل الحوادث سعاده وترفيه نظيف”.

وكذلك علق المواطن أحمد العطاوي قائلاً: “القطارات السريعة بين مناطق المملكة، أكثر أمان وعملية وسهولة وسرعة من التنقل بالسيارة، والعلم عند الله ستحدث نقلة ضخمة في مجال النقل”.

الطرق السريعة مهمة أيضاً

ولأن الطرق السريعة قد احتلت 37% من إجمالي المشاركين في الاستطلاع، فقد غرد الكثير من المشاركين مطالبين بإعطاء الأولوية لها، معللين ذلك بعدة أسباب أيضاً.

حساب مواطنه يسمى “حرة على كف صقار” قالت أتمنى “أن تكون الأولوية للطرق السريعة، لأنها الأكثر استخداماً ثم يليها المطارات ثم القطارات ثم الموانئ”.

أما المواطن خالد أحمد فقد شارك قائلاً ” الطرق السريعة.. لأنها ببساطه أكثر استخداماً وتحتاج الكثير من التطوير “.

وشدد المواطن “عبدالمحسن النفيسي ” على أهمية الطرق السريعة قائلاً ” الطرق وسلامتها هي الأولى لأنها الأسهل للجميع وتوصل للمطارات والموانئ والقطارات وبالنسبة للقطار فهو وسيلة نقل قديمة وأكثر وسائل المواصلات خطراً”.

فيا اعتبر المواطن، “طنف الروابي” أن جميع هذه المشاريع مهمة؛ لأنها تخدم مصلحة المواطن وبالأخص الطرق الزراعية التي تخدم المواطن البسيط، وتحتاج هذه المشاريع إلى توزيع حسب احتياج المواطن”.

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة