الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مصدر: دراسة الربط الكهربائي مع الأردن في طورها النهائي

705721-1508413532
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكد الدكتور أحمد الإبراهيم؛ الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الخليجي للكهرباء، أن دراسة الربط الكهربائي مع الأردن في طورها النهائي"، مشيرا إلى أنه سيتم الرفع بالتوصيات إلى وزراء الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي قريبا وفي ضوئها سيتم تحديد المشاريع التي ستكون لها جدوى اقتصادية وتفتح المجال للاستيراد.

اضافة اعلان

وأضاف الإبراهيم على هامش المؤتمر السعودي للكهرباء، أن "دول الخليج تنظر إلى الأردن كنقطة امتداد واتصال مع تركيا، وستوفر مسارا لتصدير الطاقة بشكل كبير بين دول مجلس التعاون وتركيا ومن ثم أوروبا".

وأوضح أن الربط الخليجي الحالي أنهى ثماني سنوات من الخدمة من وقت تشغيله في 2009 لدول الأعضاء، وكانت النتائج ممتازة من ناحية الدعم في أوقات الطوارئ، وزيادة الفوائد الاقتصادية عاما بعد عام.

وأوضح، أنه في الحالات العادية التي لا تشهد ربطا كهربائيا، تتسبب حوادث انقطاعات التيار الكهربائي في تكبد المستهلك والقطاعات المختلفة خسائر اقتصادية كبيرة.

وتابع أن الربط سيحقق كثيرا من المكاسب المادية والاستثمارية لدول الخليج، وبالتالي توفير تكاليف الصيانة والتشغيل واستيراد موارد طاقة أرخص من الدول الأعضاء.

وأوضح، أن ذروة استخدام المنطقة للطاقة تكون في فترة الصيف، أما فترة الشتاء فيوجد فائض كبير، والعكس صحيح بالنسبة إلى الدول الأوروبية التي تشهد وقت ذروة في فصل الشتاء والفائض في فصل الصيف، وفقا لـ"الاقتصادية".

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook