الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

خطيب الحرم النبوي: من أراد الأمن والسلام في نفسه وأهله ومجتمعه عليه بدين الإسلام

خطيب الحرم النبوي: من أراد الأمن والسلام في نفسه وأهله ومجتمعه عليه بدين الإسلام

تواصل – واس:

دَعَا فضيلة إمام وخطيب المسجد النَبَوِيّ الشيخ عبدالمحسن بن محمد القاسم المسلمين إلى تقوى الله عَزَّ وَجَلَّ حق التقوى ومراقبته في السر والنجوى.

وقال في خطبة الْجُمُعَة التي ألقاها اليوم، إن أسماء الله حسنى وصفاته العلا وآياته سبحانه الكونية والشرعية دالة على ذلك شاهدة به وجميع الأسماء والصفات مقتضية لآثارها من العبودية والأمْر اقتضاءها لآثارها من الخلق والتكوين، ولكل اسم وصفة عبودية خَاصَّة هي من لوازمها وموجبات العلم والإيمان بها قَالَ تعالى: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كَانُوا يعملون).

وأَوْضَحَ أن السلام اسم له تعالى شامل جميع صفاته دال على تنزيه الرب وتقديسه وبراءته من كل عيب وتعاليه عما لا يليق بجلاله وكماله وعظمته سلم من كل آفة وبرئ من كل نقص فهو السلام من جميع العيوب والنقائص لكماله في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله، واستحقاقه سبحانه لِهَذَا الاسم أكمل من استحقاق كل ما يطلق عليه وهذا هو حقيقة التنزيه الذي نزه الله به نفسه ونزهه به رسوله صَلَّى الَّلهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فهو السلام من الصاحبة والولد والسلام من الكفء والنظير والسمي والمثيل والسلام من الند والشريك حياته سبحانه وتعالى سلام من الموت والسنة والنوم قائم على خلقه سلام من التعب والعجز واللغوب وعلمه سلام من الجهل والذهول والنسيان وكلماته عدل وصدق سلام من الكذب والظلم وكل صفاته سلام مما يضاد كمالها أو يوهم النقص فيها.

وَأَشَارَ إلى أن السلام في ذاته وأسمائه وصفاته فمنه تعالى كل سلام وأمن، ومنه يطلب السلام ومن ابتغى السلامة عند غيره لم يجدها إلا كمن يجد الماء في السراب قَالَ عليه الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام).

وبين فضيلته أن من أراد الأمن والسلام في نفسه وأهله ومجتمعه، فعليه بدين الإسلام فعقائده وشرائعه أمن وسعادة وأنس واطمئنان، وكلما زاد تحقيق الإسلام في مجتمع عم فيه الأمن والسلام وسلام هذا الدين شامل لجميع الخلق بعزة وعلو نفوس أهله وأموالهم وأعراضهم معصومة.

وَأَشَارَ إلى أن السلام أمان ودعاء ومن جمال الإسلام وكماله أن سن ذلك للأحياء والأموات وليس أحوج إلى الدعاء ممن فَارَقَ الْحَيَاةَ، وكان صَلَّى الَّلهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أتى المقبرة يقول: (السلام عليكم دار قوم مؤمنين)، وتحية المؤمنين من ربهم في الآخرة سلام قَالَ سبحانه: ((تحيتهم يوم يلقونه سلام)) ومنزلهم الجنة دار السلام فلا موت فيها ولا أحزان ولا هموم ولا أسقام قَالَ تعالى: (لهم دار السلام عند ربهم) ويقال لهم: “ادخلوها بسلام آمنين” وتفتح لهم أبواب الجنة ويستقبلهم خزنتها قائلين: “سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين”.

وقال الشيخ القاسم: وَإِذَا دخلوا الجنة “لا يسمعون فيها لغواً ولا تأثيماً إلا قيلاً سلاماً سلاماً”، “خالدين فيها بإذن ربهم تحيتهم فيها سلام”، “والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبي الدار”، وَإِذَا اشتغل أهل الجنة بما أنعم الله عليهم فيها فكمال نعيمهم بالنظر إلى ربهم وسلامه عليهم قَالَ تعالى: (سلام قولاً من رب رحيم).

وَأَكَّدَ أن دين الإسلام دين شامل لجميع تعاليم الحياة صالح لكل زمان ومكان، وفي أحكامه استقامة أمر الدنيا والآخرة وسعادة البشرية يدعو للسلام ويكفل الرحمة بين الخلق، ويهدي في كل أمر للتي هي أقوم، من تمسك به فاز وعز، ومن فرط فيه خسر نفسه ولا يضر الله شيئاً.

التعليقات (٨)اضف تعليق

  1. ٨
    غير معروف

    المرأه كرمها ورفع شأنها رب العزة والجلال في سورة النساء وهذا أكبر فخراً وعتزاز لها وهي الأم والأخت والزوجة والبنت ولهن كل المحبه والإحترام ولا أنسى قول الله تعالى ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنو إليها وجعل بينكما مودة ً ورحمه

    • ٧
      غير معروف

      بورك فيك

      أحسنت

    • ٦
      الإسم

      *لتسكنوا *بينكم
      قال تعالى:( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يتفكرون)💠٢١ الروم

      تأكد من الآية قبل كتابتها واجعلها بين قوسين لتحديد بداية كلام الباري ونهاية الآيات الكريمة .

  2. ٥
    نوف

    الحمد لله

  3. ٤
    عمر

    الله أكبر

  4. ٣
    غير معروف

    أمي
    أختي
    زوجتي
    بنتي

    هذه هي المرأة التي كرمها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وكرمها الأنبياء ..

    ولا يوجد ملة كرمت المرأة مثل الإسلام..

    وأما الكفار وأذنلهم المنافقين ..فبريدون امتهانها وجعلها سلعة رخيصة !!

    قاتلهم الله ..

    فتنبهي أيتها المرأة العظيمة والغالية والكريمة من أن يخدعك الأعداء .

  5. ٢
    غير معروف

    اللهم اغفر لامهاتنا واحفظ بناتنا وزوجاتنا واهدهم واصلحهم

  6. ١
    عاشق اللغة العربية

    فيما لخص المغرد عدنان الشهراني، دور المرأة في الحياة والمجتمع الإسلامي، قائلاً: “أُمٌّ تُدْخِلك الجنة.. وبنت تحجبك عن النّار.. وزوجة تكمل نصف دينك”
    هذا هو ديننا كرم المرأة ورفع من شأنها وجعلها شريكة للرجل في حياته وسعادته في الدنيا والآخرة وليس كالغرب الذي يحتفل بها يوماً في السنة وتكون فقط لاشباع ا لرغبة الجنسية .