الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كيف نحافظ على الفيتامينات في الخضراوات المطبوخة

maxresdefault
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يعرف الجميع أن أكبر فوائد الخضراوات تكمن في محتواها الغني من الفيتامينات، كما يعرف الكثيرون أن الكمية العظمى من هذه الفيتامينات تفقد فاعليتها وتأثيرها عندما يتم إعداد الخضراوات بالطرق المعتادة للأكل، ولذلك فلابد من الانتباه إلى طريقة إعدادها وطبخها، ولكن هل يجب دائماً طبخ الخضراوات قبل تناولها، أم أنه من الأفضل تناولها نيئة؟

اضافة اعلان

ويجيب موقع "dw" على هذا التساؤل بأنه يفضل أكل الخضراوات دون طبخ؛ لذا ينصح بتناول خضراوات نيئة مرة واحدة على الأقل في اليوم، وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين C، مثل الكرنب والقرنّبيط والبروكلي.

عادة ما يتم طبخ الخضراوات في المياه الساخنة لدرجة الغليان، لكن كلما طالت مدة بقاء الخضراوات في المياه وغليها؛ فقدت المزيد من الفيتامينات والعناصر الغذائية؛ لذا ينصح بعدم طبخ الخضراوات مدة طويلة- حسب الموقع.

وكبديل لطبخ الخضراوات وسلقها في المياه، يمكن تحضيرها على شكل حساء؛ لأن الخضراوات بذلك لا تمتص الكثير من المياه الخارجية في هذه الحالة، وإنما تطبخ وتنضج بالسوائل التي تحتويها، وينصح بإغلاق وعاء الطبخ بإحكام كي لا تتبخر سوائل الخضراوات، ولتحافظ بذلك على الفيتامينات التي تحتويها.

كما ينصح الموقع بطبخ الخضراوات بالبخار؛ لأن بهذه الطريقة يتم طبخها وتعرضها للحرارة بشكل غير مباشر وبذلك تحافظ على نسبة أكبر من الفيتامينات والعناصر الغذائية، وعلاوة على ذلك فإن الطبخ بالبخار يوفر الوقت أيضاً، حيث إن الخضراوات تنضج بالبخار بشكل أسرع.

الكوسا والفلفل والباذنجان وأنواع أخرى من الخضراوات يمكن شيها أيضا على الفحم أو شواية كهربائية، عند الشوي تتعرض الخضراوات لحرارة عالية فتنضج بسرعة، وبالتالي فإنها تحافظ على الفيتامينات التي تحتويها، ليس ذلك فسحب وإنما الخضراوات المشوية لذيذة الطعم أيضاً.

وبالإضافة إلى طبخ الخضراوات بغليها في الماء أو تحضيرها كحساء أو شيّها، يمكن قليها أيضاً، لكن لا ينصح بذلك، أما من لا يستغني عن المقالي فينصح بتقطيع الخضراوات رقيقة؛ كي لا تمتص كمية كبيرة من الزيت، ومن ثم تصبح غير صحية بامتصاصها كمية كبيرة من الدهون، كما يجب ألا يكون زيت القلي حاراً جداً ولا بارداً وإنما متوسط الحرارة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook