الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أزمة جديدة بين تركيا وأمريكا بسبب «التأشيرات»

538187
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

حثت السلطات التركية، الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، على العدول عن قرارها الصادر الأحد بتعليق منح تأشيرات دخول في ممثلياتها في تركيا، بحسب "الأناضول".

اضافة اعلان

وتابعت الوكالة، أنه "تم تسليم الطلب خلال استدعاء المسؤول الثاني في السفارة الأمريكية في أنقرة فيليب كوسنيت إلى وزارة الخارجية التركية الاثنين، بعدما أوقفت تركيا إصدار تأشيرات للأمريكيين رداً على الإجراء الأمريكي.

وقال وزير العدل التركي عبدالحميد جول، اليوم الاثنين، إنه يأمل أن تعيد الولايات المتحدة النظر في قرارها تعليق خدمات إصدار تأشيرات للمواطنين الأتراك بعد اعتقال موظف تركي بالقنصلية الأمريكية في إسطنبول الأسبوع الماضي.

وأدانت الولايات المتحدة الاتهامات الموجهة للموظف التركي، قائلة إنه لا أساس لها من الصحة، وقالت أمس الأحد إنها ستعلق جميع خدمات إصدار التأشيرات التي لا ترتبط بالهجرة في تركيا مع إعادة تقييم التزام تركيا بأمن بعثاتها وموظفيها.

وأدت الخطوات إلى اضطراب الأسواق في تركيا مع هبوط الليرة 2.4 بالمئة وتراجع المؤشر الرئيسي للأسهم التركية ما يصل إلى 4.7 بالمئة.

وقال جول لتلفزيون خبر التركي "إذا كان هذا الأمر يتعلق بالأمن فمن الضروري اتخاذ خطوات ولكن إذا كانت قضية تتعلق باعتقال موظف في القنصلية فهو قرار اتخذته الهيئة القضائية التركية".

وأضاف "من حقنا محاكمة مواطن تركي لجريمة ارتكبها في تركيا. أمل أن تلغي الولايات المتحدة قرارها في ضوء ذلك".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook