الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"تجمهر الحوادث".. ظاهرة مجتمعية تقتل باسم "المساعدة"

356382956236
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - هياء الدكان:

يبادر كثيرون عند مشاهدة حادث أو مُصاب أو حالة إغماء إلى المساعدة وبذل ما في وسعهم، علاوة على ما يقدمه المسعفون من إسعافات أولية إذا وجدوا من يحتاجها على الطريق في الوقت المناسب.

اضافة اعلان

إلا أن البعض لا يعرف من الإسعافات سوى اسمها، ويقوم بعمل لا إنساني دون أن يفكر في عواقبه، ألا وهو التجمهر، بل قد يكون تصرفه محرماً إذا ترتب عليه تأخير في إمداد المصاب بما يحتاجه أو إسعافه أو مضاعفة آثار الإصابة.

فتوى شرعية

وفي سياق متصل، أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع، أن المتجمهرين حول الحوادث لاستطلاع الحدث آثمون؛ لما يسببونه من إعاقة للحركة المرورية وتأخير وصول الخدمة الإسعافية للمصابين، مضيفا أن عملهم يعد إجراماً وسبباً من أسباب مضاعفة الحوادث التي تلحق الضرر بالمصاب وهو من التعاون على الإثم والعدوان.

وقال الشيخ المنيع: "إن التجمهر يعد ظاهرة غير حضارية وسبباً لتفاقم حالة المصابين وإرباك المسعفين والمارة وتعطيل مصالح المسلمين، في وقت استثنى من هذا المتطوعين الذين يقدمون الخدمة للمصابين حتى وصول الفرق الإسعافية المنقذة، مؤكداً أنه يجب على المتطوع أن يكون لديه القدرة المحققة على التعاون وتقديم المساعدة".

كما أجاز عضو هيئة كبار العلماء تصوير الحوادث والمصابين للعظة والعبرة وأنه لا مانع من تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات "اليوتيوب".

برامج توعوية

وفيما يتعلق بالبرامج التوعوية، يوجد في مركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية كتاب "التجمهر وانعكاساته على أداء أجهزة الأمن والسلامة" من تأليف الدكتور عبدالله عايض الشهري، الذي شدد على أن أسباب التجمهر وانعكاساته السلبية المتمثلة في المعوقات الناجمة عن التجمهر في مواقع الحوادث ما يؤثر على أداء أجهزة الأمن والسلامة أثناء مباشرتها للحوادث أو يؤدي إلى مضاعفة الآثار السلبية واقترح المؤلف مجموعة من البرامج والآليات التي يمكن اتخاذها من قبل الأجهزة الأمنية على مستوى الدولة والتي يمكن أن تحد من الانعكاسات السلبية للتجمهر، والاستفادة من جهود المتجمهرين في حالة الكوارث والأزمات.

وأضاف، ومن ذلك تكثيف البرامج التوعوية والثقافية حول خطورة ظاهرة التجمهر عند الحوادث وآثارها السلبية على أداء أجهزة الأمن والسلامة، تدريب العاملين في أجهزة الأمن والسلامة وتزويدهم بالمهارات اللازمة لكيفية التعامل مع المتجمهرين في مواقع الحوادث، استخدام اللوحات الإرشادية على الطرق لتوعية الجمهور حول خطورة التجمهر عند الحوادث، تضمين المناهج التعليمية مواد للتوعية نحو الأنماط والمخالفات الخاطئة كالتجمهر عند الحوادث.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook