الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

«مكنون» تزف ٤٦٤ خريجة من مختلف الدبلومات بحفل «قائدات العطاء» (فيديو)

«مكنون» تزف ٤٦٤ خريجة من مختلف الدبلومات بحفل «قائدات العطاء» (فيديو)
:تواصل – هياء الدكان

بقيادة رئيسة شؤون المعاهد والتدريب جواهر بنت عبدالعزيز العمر، احْتَفَلَت جمعية تحفيظ القُرْآن الكريم بمنطقة الرياض (مكنون) ممثلة بإدارة الشؤون التعليمية – شؤون المعاهد والتدريب – مساء أمس الخميس، بتخريج (٤٦٤) خريجة من معاهدها في حفلها السنوي (قائدات العطاء الثالث) للعام الدراسي ١٤٣٨ – ١٤٣٩هـ.

شرفت الحفل صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت بندر بن عبدالعزيز آل سعود، ومديرة مكتب الإشراف النسائي، ومديرة العلاقات العامة بالجمعية، ورئيسة قسم الموارد البشرية، وجمع من المسؤولات والأكاديميات في الجامعات، وعضوات هيئة التدريس؛ وبعض القيادات التربوية في التعليم العام، والقيادات النسائية في المؤسسات الخيرية، ورئيسات القطاعات النسائية في الجمعية، وعدد من الداعمات وزوجات الداعمين.

وكان في استقبالهن قائدة الإدارة جواهر بنت عبدالعزيز العمر وموظفات الإدارة، ومديرات المعاهد والتدريب، حيث بُدئ الحفل بالتحية والترحيب وأنموذج من تلاوة الخريجات للقُرْآن الكريم بتلاوة الأُسْتَاذة منال الشَهْري.

وبتباشير فرحٍ، وسراج أنس أُضيئت، وحوامل مسك زفت مسيرة طالبات معاهد مكنون (464) خريجة، بقصيدة خريجة معهد تدبر ميساء بنت سمير الجارودي.

تلا ذلك كلمة لفضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الهذلول نائب رئيس الجمعية تحدث فيها عن مكانة هذه المناسبة التي يكرم فيها ٤٦٤ قائدة ومعلمة، مبرزاً دور المعاهد البارز في خدمة المجتمع والعمل القُرْآني بقائدات ومعلمات مؤهلات، كما تقدم بالشكر لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإِرْشَاد، وأثنى على قيادة هذا البلد الملك سلمان بن عبدالعزيز وقد شكر فضيلته لسمو الأميرة سارة بنت بندر بن عبدالعزيز حضورها وتشريفها الحفل ومن معها، وشكر كذلك الحضور الكريم ومديرة جامعة الأميرة نورة استضافة الجامعة لِهَذَا المحفل المبارك.

تم بَعْدَ ذَلِكَ عرض تعريفي لإنجازات المعاهد ومراكز التدريب لعام 1438 هـ بلغة الأرقام، ثم ألقت جواهر بنت عبدالعزيز العمر كلمة رحبت فيها بالضيفات الكريمات من صاحبات السمو الأميرات والأكاديميات والداعيات، وأسر الخريجات وسائر الحاضرات، وشكرت لهن حضورهن الذي يعد مشاركة صادقة في دعم مسيرة المعاهد والتدريب، وعقدت مقارنة لطيفة بين مخرجات السنة الحالية والسنة الماضية لمخرجات الدبلومات وبَيَّنَت النقلة الواضحة بلغة الأرقام.

مِنْ جَانِبِهِا ألقت رئيسة شؤون المعاهد والتدريب الأستاذة زيادة كلمة أوضحت خلالها أن عدد الخريجات زاد بمعدل ٦٥ خريجة عن العام الماضي، إِضَافَة إلى ٣٠٠٠ مستفيدة من برامج التدريب عن العام الماضي، وزيادة ٢٠ اسماً من أعضاء هيئة التدريس و١٢ مدربة بمراكز التدريب، كذلك ارْتِفَاع معدل المتابعين إلى ٣٧ ألف متابع لحساب القسم.

وعزت الأستاذة جواهر سبب هذا الاسْتِمْرَار في العطاء والازدياد في الإِنْتَاجية إلى أسْبَاب أربعة:

  1. الأمن والأمان والدعم الذي تحظى به الجمعية من ولاة الأمْر حَفِظَهُم اللهُ، ومن ذلك الدعم المتواصل والرئاسة الفخرية لملك البلاد لهذه الجمعية المباركة، والمسابقات القُرْآنية والسنة النَبَوِيّة، والترخيص لهذه المعاهد من وزارة الشؤون الإسلامية، وتشريف صاحبة السمو الملكي لمحافل القُرْآن كل ذلك دلالة على العناية بالقُرْآن وأهله.
  2. الاحتساب والبذل الملحوظ من القائدات والمنسوبات في المعاهد والتدريب.
  3. الجودة التي تعتني بها الجمعية إدارات وقطاعات وحصولها كأول جمعية خيرية على وسام الجودة (ربيز).
  4. قائدات العطاء والخريجات المحفزات لمزيد من العطاء.

ثم بشرت الأستاذة الكريمة ببشارتين نوعيتين ختمت بها كلمتها البليغة وهما:

  • العمل الاحترافي في إِصْدَار الوثائق والمقررات المصاحبة لها، بالشراكة مع بيت الخبرة (مركز معاهد) حيث تحصل كل دارسة على ١٥ كتاباً مجانياً للدبلوم الواحد.
  • المخرجات النوعية المتمثلة في إِنْتَاج الطالبات لبحوث نوعية متعلقة بمواضيع قُرْآنية نافعة تَمَّت طباعتها وتوزيعها على سيدات الحفل.

وبعد أن أنهت الأستاذة جواهر العُمر كلمتها بتلك البشارة صدحت الطالبة مروة بنت محمد الصفيان بأنموذجِ تلاوةٍ ندية.

ولأن عضو هيئة التدريس هو الركيزة الأساسية التي تبنى على المعاهد مخرجاتها، قدمت دكتورة نمشة بنت عبدالله الطوالة تجربة عضو هيئة التدريس مع المعاهد، وذَكَرَت أن ما لفت انتباهها وأثار ملاحظتها في المعاهد هو “الجودة الشاملة” على مستوى التخطيط والتعليم متمثلاً في حسن الإدارة والخطط الدراسية والتقويم والمتابعة وانتقاء أعضاء هيئة التدريس وأن إقبال الطالبات على الدراسة في المعاهد القُرْآنية كان خياراً لا إجْبَاراً، كما أن هذه المعاهد تحضن طالبات علم جاداتٍ ورائدات، نهِماتٍ في تعلم الخير، متميزاتٍ في نشره وتعليمه، يدفعن بهمتهن المتقدة أساتذتهن إلى بذل المزيد والمزيد من الجهد والوقت والعلم لأن الغرس فيهن يثمر.

تلا ذلك تجربة مدربة مع مراكز التدريب قدمتها الأستاذة أمل بنت عبدالله الحرقان “وذَكَرَت فيها أن مراكز التدريب حرصت على استقطاب المدرِّبات ذوات الكفاءة، والمتخصصات في مختلف المجالات، كما ساهمت فِي إِثْرِاء الميدان وتنمية الكوادر النسائية في المدارس لتعليم كتاب الله، وحرصت على إيجاد شراكات مع مؤسسات ذات علاقات بالبرامج التي تقدمها.

وأوضحت أن أهم ما يميز مراكز التدريب أنها منظومة عمل مؤسسية ثابتة وراسخة تقوم على أسس العمل الاستراتيجي وختمت بالتذكير أن التدريب اليوم هو الخيار الاستراتيجي لأي جهة تتطلع إلى تدريب كفاءات بشرية وترفع من شأنها.

وقد كان للمدعوين نصيب من المشاعر الفياضة التي بادروا للمشاركة فيها في حفل قائدات العطاء من خلال قصيدة الدكتور إبراهيم بن عبدالله السماعيل أستاذ البلاغة والنقد المشارك بجامعة الإمام وعضو هيئة تدريس مقرر البلاغة القُرْآنية للدبلوم العَالِي للتدبر بمعهد الغرب بِعُنْوَان: “معاهد مكنون تعدد نفعها” عبر هذا الرابط:

https://goo.gl/R3jzSo

وكذلك شَارَكَتنا فرحة مشاعر الخريجة الأستاذة خولة بنت مساعد الزامل كلمة الخريجات نيابة عنهن وقالت “أشمخ بعزة الطالب الذي أمضى سنوات عمره طَالِبَاً للعلم وناشراً للحق”، موجهة رسالة لها ولزميلاتها قائلة: “إن الله اصطفاني وإياكن لعلم شرفنا به فلا بُدَّ أن نؤدي حق الله فيه بحسن العمل وإِخْلَاص النية والسعي الحثيث لأن يعلي الله بنا شأن الإسلام والمسلمين وأن يستعملنا في طاعته ولا يكلنا إلى أنفسنا طرفة عين”.

ثم كان مع المدعوات من وقفة تربوية تهذب النفوس وتذكرها بسبب نجاتها وطريق عصمتها كتاب ربها، بِعُنْوَان: “أفياء” ألقتها الدكتورة أفراح بنت علي الحميضي قالت خلالها “مساؤكم عذوبة النهر وتسبيحة للخالق، مساؤكم خير وفير وترتيل قارئة تترنم في خشوع بالتلاوات لتسمع الكون آيات وآيات.

وكان من وصاياها: “القُرْآن يؤصل لتربية الجيل تربيةً إيمانية بتحفيظه والعمل به ولن يتربى جيل في أَي زمان وعلى أَي مكان إلا بالقُرْآن

يا آل مكنون، في كل عام عند بوابات معاهدكن ودوركن ترسم شواطئ المغادرات والخريجات والحافظات خيوطاً من النور، علمي بنياتك كيف يجري الإيمان في العروق وكيف يسري الهدى مثل الروح وَتَابَعَي أثره في حياتهن، ‏يا معلمات دور القُرْآن ومعاهده، يا أمهاتنا الفاضلات ومربياتنا القديرات إذا أثمرت بذورك في أرض لم تظني أنها تنبت أَبَدَاً فذلك فضل الله، حلقات تحفيظ القُرْآن تقود للاجتماع المحمود الذي مدار الحديث فيه هو سبيل نجاة الآخرة وإعمار الدنيا”.

وبَعْدَ ذَلِكَ تفضلت صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت بندر بن عبدالعزيز آل سعود _حفظها الله_ ورئيسة شؤون المعاهد والتدريب النسائي بجمعية تحفيظ القُرْآن الكريم (مكنون) الأستاذة جواهر بنت عبدالعزيز العمر لتكريم أعضاء هيئة التدريس والمدربات والمدارس المتميزة وجامعة الأميرة نورة.

وختم حفل قائدات العطاء الثالث بوقفة وفاء أُعدت من قِبل إدارة الشؤون التعليمية في شؤون المعاهد والتدريب، للأم الحانية، واليد السخية التي بذلت الغالي والنفيس طيلة ٢١ سنة بجمعية مكنون، الأستاذة الكريمة والمربية الفاضلة جواهر بنت عبدالعزيز العمر رئيسة شؤون المعاهد والتدريب النسائي، قالت خلالها “في هذه الوقفة المباركة شكرٌ عاطرٌ لسمو الأميرة سارة بنت بندر بن عبدالعزيز لتشريفها حفلنا، ونختتم فعاليات حفل قائدات العطاء الثالث، سائلين المولى أن يُكلل المساعي ويجعل مَا قُدم في ميزان الحسنات.

يُذْكَرُ أَنَّ الحفل تضمن تخريج 464 خريجة، بحضور قرابة 1200 حاضرة، وبلغ عدد اللجان المشاركة 13 لجنة، وعدد عضوات اللجان 180 عضوة، كما شَارَكَت في الحفل 18 إعلامية.

 

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة