الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مصمم صورة الكائن الفضائي يتهم «التعليم» بانتهاك حقوقه الفكرية

2017-09-25
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

تسببت صورة «يودا» الكائن الفضائي الشهير من سلسلة أفلام الخيال العلمي «حرب النجوم» بكتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية، في إعفاء وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية من منصبه.

اضافة اعلان

واتهم مصمم الصورة "القضية"، وزارة التعليم بانتهاك حقوقه الأدبية والفكرية، من خلال استخدامها في المنهج الدراسي دون أخذ موافقته.

وأكد الشاب عبدالله الشهري الملقب بـ"شاويش"، عبر حسابه في "تويتر"، "أنه لا يعلم كيف انتهى أمر الصورة في الكتاب المدرسي، واستغرب من عدم تطرق الوزارة حتى اللحظة للحقوق الفكرية للعمل الفني الذي قامت بنشره وكأن الأمر لا يتضمن حقوقا فكرية وأدبية".

وقال "شاويش"، إنه معجب بشخصية الفيصل، وقد اختار شخصية "يودا" للتعبير عن قوة وحكمة الملك فيصل الذي يحبه المواطنون حتى الأجيال الشابة التي لم تعاصره، وله مكانة كبيرة في قلوبهم، حيث يثمن المواطنون له مساهمته في تحويل المملكة إلى دولة حديثة وتمثيل بلاده خير تمثيل في المحافل العالمية.

وأصدر وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى أمس، قرارا يقضي بإنهاء تكليف وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية، الدكتور محمد بن عطية الحارثي، وإنهاء تكليف المكلفين بمراجعة واعتماد الكتب الدراسية في وكالة المناهج والبرامج التربوية كافة، وإخلاء طرفهم إلى أعمالهم الأصلية.

وقرّر "العيسى"، بعد هذه الواقعة، إسناد طباعة ومراجعة الكتب الدراسية إلى شركة تطوير للخدمات التعليمية، وتشكيل لجنة برئاسة نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي، وعضوية وكيل الوزارة للتخطيط والمعلومات، وأمين عام إدارات التعليم، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير للخدمات التعليمية، والمشرف العام على الموارد البشرية، تختص بإعادة هيكلة وكالة المناهج والبرامج التربوية واحتياجاتها البشرية.

وصدر قرار وزير التعليم بتكليف الدكتور راشد بن غياض الغياض، بالعمل وكيلا للمناهج والبرامج التربوية، إضافة إلى عمله وممارسة الصلاحيات الممنوحة له كافة، وفق الأنظمة والتعليمات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook