الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رغم رفض الحكومة العراقية.. إقليم كردستان يُجري استفتاء الانفصال غداً

DKf7uoTWsAEt0Y8
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يبدأ غداً الاثنين، "استفتاء الانفصال" بحكومة الإقليم الكردي شمالي العراق، الذي أعدّته المحكمة الاتحادية العليا في العراق، بالمخالفة لدستور البلاد.

اضافة اعلان

وعلى الرغم من رفض الحكومة العراقية الاستفتاء، بدعوى أنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسياً، ولا اقتصادياً، ولا قومياً"، يعتزم الإقليم الكردي إجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها من ضمنها مناطق في ديالي، وهي قضاء خانقين الذي يضم ناحيتي السعدية وجلولاء، وناحية مندلي التابعة لقضاء بلدروز، وناحية قرة تبة التابعة لقضاء كفري.

الاستفتاء الذي يرفضه التركمان والعرب، سيشمل المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، فضلاً عن كامل محافظة كركوك التي بسطت قوات البيشمركة السيطرة عليها بدعوى حمايتها من تنظيم "داعش" عام 2014.

كان مجلس محافظة ديالي قد أصدر قراراً في 13 سبتمبر برفض إجراء استفتاء الانفصال في أي منطقة داخل الحدود الإدارية للمحافظة.

وبحسب معطيات نشرتها "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات" في الإقليم الكردي، فإن الاستفتاء سيجري أيضاً في كل من مناطق سنجار، ومخمور، وتلكيف، والحمدانية، والشيخان، وزمار، وربيعة، والنمرود، وبرطلة، في محافظة نينوى (شمال).

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook