الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اجتماع جدة يوضح مساهمات الدول في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية

BxQByvbCcAAcctX
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

(تحديث2)

تواصل – واس:

اضافة اعلان

اختتم وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، ومصر، والعراق، والأردن، ولبنان، وتركيا، بمشاركة وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، الاجتماع الإقليمي الذي عقد في جدة، اليوم الخميس، وخصص لبحث موضوع الإرهاب في المنطقة والتنظيمات التي تقف وراءه، وسبل مكافحته.

وصدر بيان ختامي عن الوزراء، أعلنوا فيه التزام بلادهم المشترك، بالوقوف في وجه التهديدات التي يجسّدها "الإرهاب" بكل أشكاله للمنطقة وللعالم، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

وأشاد المشاركون بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، معربين عن دعمهم للخطوات التي تعهدت بأن تتبناها للدفاع عن مصالح جميع المواطنين العراقيين، مؤكدين وقوفهم مع الحكومة العراقية في سعيها لتوحيد جميع شرائح الشعب العراقي؛ لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق"، كما ناقش المجتمعون إستراتيجية القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق" في كل مكان، سواء في العراق، أو في سوريا.

وأكد الوزراء التزامهم بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2170)، وأشاروا إلى قرار جامعة الدول العربية رقم (7804)، الصادر في 7 سبتمبر 2014م، وإلى التداول حول تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، خلال قمة حلف شمال الأطلسي في (ويلز). كما أكد الوزراء التزامهم بمواصلة الجهود للقضاء على الإرهاب الدولي.

كما أوضح البيان الختامي: أن المشاركين اتفقوا على أن تسهم كل دولة في الإستراتيجية الشاملة لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق"، مؤكدين أن دول المنطقة تؤدي دوراً محورياً في هذه الجهود.

ومساهمة الدول تشمل، حسب البيان: منع تدفق المقاتلين الأجانب من دول الجوار، ووقف تدفق الأموال لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق"، والجماعات "المتطرفة" الأخرى، ورفض أيديولوجيات الكراهية لدى تلك الجماعات "الإرهابية"، ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب الفظائع، ووضع نهاية لتهربهم من القانون، والمساهمة في جهود الإغاثة الإنسانية، ومساعدة المناطق السكانية التي تعرضت لفظائع تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق"، وذلك من خلال إعادة الإعمار والتأهيل، ودعم الدول التي تواجه التهديد الأكبر من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، وحين يكون الأمر ملائماً، المشاركة في أوجه العمل العسكري المنسق ضد "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق".

------------------------------------------------------

جدة.. بدء الاجتماع الإقليمي لوزراء خارجية 11 دولة بمشاركة أمريكية

تواصل – واس:

بدأ بجدة اليوم الاجتماع الإقليمي الذي يضم وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزراء الخارجية في كل من مصر والعراق وتركيا والأردن ولبنان بمشاركة وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، لبحث موضوع الإرهاب في المنطقة والتنظيمات المتطرفة التي تقف وراءه وسبل مكافحته.

رأس الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.

وسبق الاجتماع لقاء الفيصل في الصالة الملكية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بمعالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري، ومعالي وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، ومعالي وزير الخارجية بالجمهورية العراقية إبراهيم عبدالكريم الأشيقر، كل على حدة.

وجرى خلال اللقاءات تبادل الأحاديث الودية حول العلاقات الثنائية وبحث الأوضاع الراهنة بالمنطقة.

وكان كل من وزير الخارجية الأمريكي، ومعالي وزير الخارجية بمملكة البحرين الشيخ خالد بن محمد آل خليفة، ومعالي وزير الدولة للشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله، ومعالي وزير الخارجية بالجمهورية العراقية إبراهيم عبدالكريم الأشيقر، ومعالي وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، ومعالي وزير الخارجية بالمملكة الأردنية الهاشمية ناصر جودة، قد وصلوا إلى جدة في وقت سابق اليوم.

كما وصل معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات العربية المتحدة أنور محمد قرقاس، ومعالي وزير الخارجية بدولة قطر الدكتور خالد بن حمد العطية، ومعالي وزير الخارجية بدولة الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ومعالي وزير الخارجية بالجمهورية اللبنانية جبران باسيل.

وكان في استقبال أصحاب السمو والمعالي الوزراء بمطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الأمير محمد بن سعود بن خالد وكيل وزارة الخارجية لشؤون المعلومات والتقنية، ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأستاذ عادل الجبير، ووكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية الدكتور خالد الجندان، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون المراسم السفير عزام بن عبدالكريم القين.

وكان قد وصل إلى جدة مساء أمس معالي وزير الخارجية بجمهورية مصر العربية سامح شكري.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook