الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. رفع كسوة الكعبة من كل الجهات حتى التاسع من ذي الحجة

S44A1752_m
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

جرى اليوم رفع الجزء السفلى من كسوة الكعبة المشرفة، كما هو معتاد سنوياً في موسم الحج من كل عام، بمقدار ثلاثة أمتار تقريباً فيما يتم تغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض، بعرض مترين تقريباً من الجهات الأربع، وذلك في منتصف شهر ذي القعدة من كل عام ويستمر حتى التاسع من ذي الحجة ويسمى ذلك إحرام الكعبة.

اضافة اعلان

وقال بيان رسمي صادر عن رئاسة شؤون الحرمين، إن أسباب ذلك الإجراء الذي يتم سنوياً تعود للحفاظ على كسوة الكعبة المشرفة من أيدي بعض الحجاج والزائرين للمسجد الحرام، وامتداداً لاهتمام ورعاية الرئاسة العامة لشؤون الحرمين ومرافقهما عامة وبالكعبة المشرفة خاصة.

 وتصنع كسوة الكعبة من الحرير الطبيعي الخالص المصبوغ باللون الأسود المنقوش عليه عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، "الله جل جلاله"، "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"، "يا حنان يا منان".

 ويبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً، ويوجد في الثلث الأعلى من هذا الارتفاع حزام الكسوة بعرض 95 سنتمتراً، ويبلغ طول الحزام 47 متراً، كما تشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة المصنوعة من الحرير الطبيعي الخالص، ويبلغ ارتفاعها سبعة أمتار ونصف وبعرض أربعة أمتار مكتوب عليها آيات قرآنية، وتبطن الكسوة بقماش خام.

 كما يوجد ست قطع آيات تحت الحزام، وقطعة الإهداء و11 قنديلاً موضوعة بين أضلاع الكعبة، ويبلغ طول ستارة باب الكعبة 7.5 أمتار بعرض أربعة أمتار مشغولة بالآيات القرآنية من السلك الذهبي والفضي.

 ويستهلك الثوب الواحد 670 كيلوجراماً من الحرير الطبيعي، ويبلغ مسطح الثوب 658 متراًمربعاً، ويتكون من 47 طاقة قماش طول الواحدة 14 متراً بعرض 95 سم، وتبلغ تكاليف الثوب الواحد للكعبة حوالي 17 مليون ريال، وتشمل تكلفة الخامات وأجور العاملين والإداريين وكل ما يلزم الثوب.

 ويبلغ عدد العاملين في إنتاج الكسوة 240 عاملاً وموظفاً وفنياً وإداريًّا، وفي عام 2013، بلغت التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة 22 مليون ريال.

S44A1752_m AK7X9276_m AK7X9273_m AK7X9239_m AK7X92311_m

unnamed (2) unnamed (1)

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook