الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

 (7) أخطاء في مناهج التعليم خلال (5) أيام من الدراسة.. مغردون: اعتذار الوزير لا يكفي؟

 (7) أخطاء في مناهج التعليم خلال (5) أيام من الدراسة.. مغردون: اعتذار الوزير لا يكفي؟

تواصل – الرياض:

قبيل بدء العام الدراسي، أثار تعميم وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، الخاص بحصص النشاط في المدارس، وتنفيذه بحزم وبأي طريقة، دون النظر للإمكانات والتجهيزات في مدارس البنين والبنات، وتوافر من يقومون بالتنفيذ، جدالاً واسعاً بين المديرين والمعلمين وخبراء التعليم في المملكة، ومطالبات بإعادة النظر في التعميم حتى تجهز بالإمكانات وتهيأ المدارس، ويدرب القائمون على حصص النشاط، إلَّا أن الوزير لم يستمع إِلَى هذه الآراء ولم يناقش حتى من ساقوا مسببات علمية وعملية ومن واقع التطبيق العملي كما قال  الدكتور إبراهيم الحميدان مساعد مدير تعليم الرياض سابقاً، في حسابه على “تويتر”.

كذلك أثار قرار الوزير بدمج الصفين الأول والثَّانِي الابتدائي بنين وبنات برياض الأطفال، ويقوم بالإشراف على هذه الصفوف معلمات، جدالاً واسعاً والحديث عن الاختلاط.

التعميم المثير للجدل

وبعد التعميم المثير للجدل للوزير حول حصة النشاط والدمج، فاجأ وزير التعليم المعلمين والمعلمات بهجوم حاد وصفهم بأنهم “الشكاؤون البكاؤون المعترضون على كل قرار”، واتهمهم بأنهم “الواقفون ضد التطوير والإصلاح ولا يريدون لبلادنا خيراً ولا صلاحاً ولا تطوراً”؛ مِمَّا أثار موجة غضب عارمة في صفوف المعلمين والمعلمات والعاملين في حقل التعليم، وطالب المعلمون الوزير بالاهتمام بالبيئة المدرسية، والمباني والفصول، وتوفير الاحتياجات للمعلمين والمديرين حتى يقوموا بِدَوْرِهِمْ المنوط بهم.

الفصول المتهالكة

وأَظْهَرَت صورة لوزير التعليم ظهر فيها الدكتور أحمد العيسى، في فصل دراسي بإحدى المدارس وهو يسلم على أحد منسوبي المدرسة، استياء المتابعين، حيث ظهر خلف الوزير حالة الفصل والمكيف القديم والدهانات والأجهزة المكتبية التي عفى عليها الزمن؛ ما طرح مطالبات وجهت للوزير بأن يهتم بالمباني والفصول، ويوفر بيئة صحية للطلاب والطالبات، وأنها أولى من الإنفاق في مشروعات وهمية.

وقال مساعد مدير تعليم الرياض سابقاً الدكتور إبراهيم الحميدان‏: “مَعَالِي الوزير لسنا ضدك وندعمك بقوة، لكن في هذه الصورة فقط: المكيف سيئ، التاريخ ليوم غد، شعار الوزارة قديم، هذه مدرسة منتقاة فتخيل البقية”، كما ظهرت صور أخرى لمدارس قديمة وفصول لا تتوافر فيها أَي إمكانات، سخر منها نشطاء مواقع التواصل.

الأخطاء في الكتب المدرسية

ولم تكن تمر هذه الأزمات مع وزير التعليم بسهولة، حتى فجرت الأخطاء في الكتب المدرسية أزمات أشد للوزير، أخطاء في صورة  استدعت سحب كتاب مدرسي من جميع المدارس وإعادة طباعته، وأخطاء شرعية دَشَّنَ عليها الناشطون هشتاقات عِدَّة أبرزها #التعليم_النار_أعدت_للمتقين.

وعدد نشطاء الأخطاء في المناهج والكتب المدرسية حتى الآن سبعة أخطاء في خمسة أَيَّام فقط من بدء العام الدراسي.

وقال المغرد أبو تركي العتيبي‏: “عدد الأخطاء في المناهج حَسْبَ ما نشر من المغردين ٧ أخطاء في مناهج مختلفة”، وتساءل أين الوزير؟ وأين قسم المناهج؟

الخطأ الكبير

وزير التعليم اعْتَرَفَ بالخطأ الكبير في صورة يظهر فيها الملك فيصل – رَحِمَهُ اللَّهُ – وهو يوقع على انضمام المملكة للأمم المتحدة، واضطر إلى أن يغرد معتذراً عن خطأ أكد أنه «غير مقصود» في شرح صورة التوقيع على ميثاق الأمم المتحدة، في مقرر «الاجْتِمَاعِيّات والوطنية»، وتعهد الوزير بمحاسبة مصدر الخطأ.

ولكن الوزير وقع في خطأ آخر وهو يعتذر ويبرر الخطأ في الكتاب، حيث وقع في ما أَوْقَعَه في دائرة انتقادات أكبر؛ بِسَبَبِ ما اعتبره مغردون خطأ إملائياً؛ إِذْ كتب «اجْتِمَاعِيّات» ً بَدَلاً من «الدراسات الاجْتِمَاعِيّة»، وقال مغردون إنه يصعب قبول مثل هذا الخطأ من وزير يقود التعليم في البلاد.

من يدفع ثمن النسخ المهدرة؟

وقال الوزير، إن الوزارة بدأت طباعة نسخة مصححة مِن الْمُقَرَّرِ، وسحب النسخ السابقة، ولم يتضح في التو كم ستكون كلفة ذلك على ميزانية الوزارة، ومن سيتحملها؟

ورد عليه الدكتور خالد آل سعود قَائِلاً: وزير التعليم بعد خطأ في أحد المناهج: المفترض أن تتحمل طباعة النُسخ المصححة على نفقتك الخَاصَّة بصفتك رأس الهرم في الوزارة.”

وبعد الخطأ في كتاب “الدراسات الاجْتِمَاعِيّة” اكتشف خطأ آخر فادح، واستشهاد في غير موضعه، بأن النار أعدت للمتقين، ودشن النشطاء هشتاقاً بِعُنْوَان: #التعليم_النار_أعدت_للمتقين، وصورة من صفحة الكتاب المدرسي، وتتابع سلسة الأخطاء في الكتب المدرسية باكتشاف خطأ في كتاب صف سادس ابتدائي بالصفحة 54 من صفات الرسول صَلَّى الَّلهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرتدي نظارة… ؟؟

أخطاء في الجغرافيا
ورصد الباحث تركي بن ابراهيم الفهيد في ندوة اقامها قسم الجغرافيا بجامعة القصيم معلومة خاطئة منشوره في كتب الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة ، وصف فيها الضباب بالدخان ، وقال لقد ألفت كتاب عن الأخطاء في كتب الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة ،وأضاف تحدث كتاب الجغرافيا عن وادي الرمه وأنه يبدأ من شرق المدينة ويبلغ طوله 1200 كيلوا وينتهي بالبصره في العراق ، وهذا غير صحيح فوادي الرمه يبدأ من شمال المدينة وطوله 539 كيلوا وينتهي بالثويرات بالقصيم وذلك من قبل التاريخ الهجري.

بلغ السيل الزبى

ووصف الكاتب والشاعر منصور البراق‏ هذه الأخطاء بالقول: “مناهج التعليم بلغ السيل الزبى؟؟”.

وقال المغرد محمد زيدان البلوي‏: “أخطاء فادحة، واستشهاد في غير موضعه، كل هذه التخبطات لا يكتشفها إلَّا من قَالَ عنهم الشكاؤون البكاؤون.”

أما زاهي الخليوي‏ فقال: ما وجد في مناهج وزارة التعليم، جريمة لا يكفي فيها تحقيق الوزارة بل لا بُدَّ من تحقيق موسع لحفظ رموز المملكة عن الإساءة وحتى يعرف من خلف التحريف.”

التعليقات (٠)اضف تعليق

أضف تعليقًا

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use theseHTMLtags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>