الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

موضوعات للمناقشة وأخرى للتصويت.. تعرّف على جدول أعمال «الشورى» الأسبوع المقبل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

يناقش مجلس الشورى ويصوّت خلال جلساته المنعقدة الأسبوع المقبل عدداً من القضايا والملفات الهامة، كما سيقوم المجلس بالتصويت على بعض القرارات والتوصيات.

اضافة اعلان

جلسة الأثنين:

ومن أبرز التوصيات التي سيصوت عليها المجلس خلال جلسته العادية الثانية والخمسين الاثنين المقبل، توصية لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية التي تطالب الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتنسيق مع الجهات الحكومية للتعاون في مجال الأمر بالمعروف ونشر وسائل التوعية في المجتمع، وتوثيق الخبرات والمهارات والوسائل الناجحة التي مرت بها الرئاسة لتكون مرجعاً للاستفادة وسبيلاً للتطوير.

كما سيصوت المجلس في هذه الجلسة على توصيات للجنة الاقتصاد والطاقة تطالب جميع القطاعات الحكومية تفعيل ما ورد في البند الأول من المادة السادسة من تنظيم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والذي ينص على التزام جميع القطاعات الحكومية والخاصة بالمواصفات القياسية السعودية في جميع مشترياتها وأعمالها، وتحديد جداول زمنية لمعايرة أجهزة الفحص والاختيار للمختبرات الخاصة.

ويناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لمجلس المنافسة للعام المالي 1436 /1437هـ.

كما يناقش المجلس في ذات الجلسة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي 1436 /1437هـ.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة الحج والخدمات بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمساحة للعام المالي 1436 /1437هـ، ومقترح مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ووزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي بجمهورية الصين الشعبية، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن طلب تعديل بعض مواد نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/17) وتاريخ 8 /3 /1428 هـ.

جلسة الثلاثاء:

وخلال الجلسة العادية الثالثة والخمسين التي تعقد يوم الثلاثاء المقبل، يصوت المجلس على توصيات للجنة الإدارة والموارد البشرية تطالب بالموافقة على عدد من التعديلات المقترحة على نظام الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/49) وتاريخ 10 /7 /1397هـ، بينها تعديلات صياغية وتنظيمية على النظام.

كما يصوت المجلس خلال الجلسة على توصيات للجنة الاقتصاد والطاقة تطالب صندوق التنمية الصناعية السعودي بالتوسع في توفير القروض للاستثمار في مجالات الخدمات اللوجستية، وتبني مبادرات موجهة لتعريف وتشجيع النساء الراغبات في خوض مجالات الاستثمار الصناعي، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والـــطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي للعام المالي 1436 /1437هـ.

كما يصوت المجلس خلال هذه الجلسة على توصية للجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب تطالب بالموافقة على تعديل اللائحة الأساسية للبيوت الاجتماعية، ولائحة دور الرعاية الاجتماعية، واللائحة الأساسية لبرامج تأهيل المعوقين، وذلك بإضافة فقرة ومادتين جديدتين إلى اللوائح الثلاث.

ويناقش المجلس في ذات الجلسة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 1436 /1437هـ.

وطالبت اللجنة في أبرز توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس الهيئة العامة للطيران المدني بإلزام شركات الطيران بتوفير السعات المقعدية اللازمة لركاب الرحلات الداخلية، ومعالجة ارتفاع أسعار التذاكر الداخلية.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الحج والعمرة للعام المالي 1436/ 1437هـ، ومشروعي مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة وكل من وزارتي خارجية أفغانستان وتركمانستان.

جلسة الأربعاء:

وخلال الجلسة الرابعة والخمسين التي تعقد الأربعاء المقبل يناقش المجلس تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1436 /1437هـ.

كما يناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية للعام المالي 1436 /1437 هـ.

وفي ذات الجلسة يناقش المجلس تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعام المالي 1436/ 1437 هـ.

ومن المقرر أن يناقش المجلس خلال هذه الجلسة أيضاً تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية للعام المالي 1436 /1437هـ.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية ووزارة خارجية جورجيا، ومشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة وحكومة جورجيا، وتقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن إعادة دراسة مشروع لائحة الجزاءات عن مخالفات مصانع ومحلات المياه عملاً بالمادة (17) من نظام المجلس.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook