الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مطالبات حقوقية يمنية بمواجهة الاعتقال والتعذيب بسجون الحوثي

xuu
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

دَعَا التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإِنْسَان (رصد) المنظمات الدَّوْلِيَّة إلى الاضطلاع بالقيام بواجباتها تجاه ضحايا الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري في اليمن، وزيارة المعتقلات ومعرفة أحوال المعتقلين والمخفيين قسراً.

اضافة اعلان

وَأَكَّدَ التحالف، في كلمته التي قدمها اليوم أمام مجلس حقوق الانسان في جنيف، أنه تَمَّ رَصْدُ المئات من ضحايا الاعتقال التعسفي والإِخْفَاء القسري وتوثيق شهادات عن خطورة الوضع الإنساني الذي يُعَانِيه المعتقلون والمخفيون قسراً في كافة المعتقلات الرسمية وغير الرسمية، وما يتعرضون له من عنف بدني ونفسي يصل إلى حد القتل خارج نطاق القانون، بِالإِضَافَةِ إلى إحداث الشغب وإِطْلَاق النار وقتل المعتقلين داخل السجون، كما حدث في سجن الأمن السياسي بصنعاء.

وَأَشَارَ إلى أن مِيلِيشِيا الحوثي وصالح الانقلابية ارتكبوا جرائم الانتهاك والاعتقال التعسفي والإِخْفَاء القسري، مستغلين غياب أدوات سيادة القانون وتعطل القضاء، وفرض سلطة الأمر الواقع، خَاصَّة في المناطق التي تقع تحت سَيْطَرَتهم.

ولفت التحالف النظر إلى أن المدافعين عن حقوق الانسان يواجهون صعوبات في رصد وتوثيق انتهاكات الاعتقال التعسفي والإِخْفَاء القسري مُنْذُ انقلاب الحوثيين على السلطة الشرعية قبل 3 سنوات.

وأَضَافَ التحالف في كلمته: "أننا كمدافعين عن حقوق الإِنْسَان نحمل إليكم رسالة أمهات المعتقلين والمخفيين قسراً بضرورة الضغط على المعنيين بِالْكَشْفِ عن مصير أبنائهم وذويهم الذين تعرضوا للمداهمات والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، ويقبعون حتى الآن بالمئات ولمدد غير قانونية في أماكن غير معروفة، دون تحقيق ومحاكمات قضائية".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook