الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«15 ألف» قضية مرورية في أقل من شهرين.. و«منطقة مكة» تحتل المرتبة الأولى

05AW20A_1909-5 (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

ارتفع معدل الدعاوى المرورية من قبل متضررين من الحوادث في المناطق والمحكمة المرورية بالرياض، بشكل كبير منذ بداية ذي القعدة الماضي وحتى الأسبوع الماضي، إذ بلغ عددها 15869 قضية، اختلفت أنواعها ما بين مطالبة بدفع مبالغ ديات أو الاختلاف على قيمة التعويضات المالية، أو رفض المتسبب بالحادث دفع التعويض للمتضرر أو رفض شركات التأمين تحمل التعويض.

اضافة اعلان

ووفقاً لإحصائية لوزارة العدل عن الدعاوى المرورية التي عرضت على الدوائر في المناطق والمحكمة المرورية بالرياض خلال ذي القعدة الماضي حتى الأسبوع الماضي، سجلت منطقة مكة المكرمة العدد الأكبر في عدد القضايا بـ4795 قضية، تلتها الرياض بـ3070 قضية.

فيما جاءت في المرتبة الثالثة المنطقة الشرقية بـ1823 قضية، ثم منطقة عسير بـ1533 قضية، فالمدينة المنورة بـ1014 قضية، فيما سجلت الدائرة المرورية بالقصيم 808 قضايا، بينما لأول مرة تسجل جازان نسبة ليست بالمرتفعة مقارنة بالأشهر الماضية بعدد 774 قضية، وسجلت حائل 534 قضية، وتبوك 472 قضية، ونجران 336 قضية، والجوف 333 قضية، ومنطقة الحدود الشمالية 200 قضية، والباحة 177 قضية.

وأوضح المحامي نواف النباتي أن المحاكم المرورية ما زالت في طور التنفيذ، إذ تم افتتاح محكمة واحدة في منطقة الرياض، بينما في المناطق الأخرى ما زالت هناك دوائر قضائية تعرف بـ«الدائرة المرورية» داخل المحاكم العامة.

وقال: «إن وجود تلك الدوائر أسهم بحد كبير في التخفيف على القضاة وتخصيص قضاة لها، إلى جانب وجود تلك المحاكم سيسرع من عملية البت في قضايا الحوادث المرورية، وسنرى باقي المحاكم المرورية بكافة المناطق قريبا، فهذا ما تطمح له وزارة العدل، التطوير بكافة مجالاتها والتسهيل على المراجعين».

وأكد النباتي أن وجود المحاكم المرورية يعد أحد سبل التطوير التي مرت بها وزارة العدل، فبين الحين والآخر نجد قرارات جميعها تصب في مصلحة المراجعين، مضيفا أما فيما يخص القضايا التي سترد للمحاكم المرورية فأكثرها المطالبة بدفع الديات في حالة حدوث وفاة لأحد أفراد الورثة الذين يطالبون بدفع الدية عن المتوفى في الحادث، وقال النباتي كذلك: «يرد للمحاكم والدوائر المرورية الاختلاف على التعويض».

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook