الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مستشفى «الولادة والأطفال» بالدمام يضع مشكلات «الخدج» أمام  ١٥٠ متخصصاً

IMG-20170916-WA0012
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فرق التحرير

نظمت مستشفى الولادة والأطفال بالدمام مؤخراً ندوه أمراض حديثي الولادة بمشاركة ١٥٠ طبيباً وطبيبة من المتخصصين في هذا المجال، حيث أقيمت الندوة بفندق "نوفيتيل" بالخبر.

اضافة اعلان

وتناولت الندوة المشاكل التي تزيد نسبة حدوثها لدى «الخدج» وناقصي النمو، وتزداد مع نقص الوزن وعمر الولادة، ومن أهما ما يحدث للجهاز التنفسي من أمراض كمتلازمة الضائقة التنفسية RDS، وداء الأغشية العلاجية HMD، وعسرة تنسج القصبات والرئة BPD، والالتهابات الرئوية، والنزف الرئوي، وأمراض لها علاقة بالدم كفقر الدم، وتكسر الدم، واليرقان، والنزف تحت الجلد أو ضمن الأعضاء، واعتلال التخثر المنتشر داخل الأوعية DIC.

وخلال الندوة شدد الدكتور خالد بن ممدوح موسى، مدير مستشفى الولادة والأطفال، على أهمية مراعاة هذه الشريحة من الأطفال، من عمر (صفر إلى ٢٨ يوماً) مشيراً إلى أن المستشفى تولي لهم عناية خاصة.

وأوضح موسى" أن من أبرز الأسباب التي تؤدي لولادة طفل "خديج" ما يتعلق بصحة الأم وتغذيتها ما يؤدي إلى حدوث نقص التغذية وفقر الدم، ومختلف الأمراض لدى الحامل، إضافة إلى العناية غير الكافية قبل الولادة، والأدوية، والحصبة الألمانية، والرحم والمشيمة، وتكرار الإجهاض والولادة المبكرة، والرحم ذي القرنين، والاتساع المبكر لعنق الرحم، وتمزق الأغشية الباكر، والتهاب الزغابات المشيمية، بالإضافة إلى حدوث أورام، وانفصال المشيمة.

ولفت إلى أن هناك أسباباً جنينية (حدوث الحمل المتعدد (التوائم )، أو الاضطرابات الصبغية، والعيوب الخلقية، إلى جانب التعرض إلى الإشعاعات، مضافاً إليها اختلاف فصيلة الدم، والتسمم الحملي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook