الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هذه الأنواع من الأطعمة يحتاجها جسمك يومياً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تتعدد النصائح وتتضارب كثيراً بشأن التغذية الصحية، فالبعض يوصي بأكل المزيد من البروتين لضبط الوزن، والبعض الآخر ينصح بعدم أكل اللحوم وتقليل البروتين، ويتكرر الأمر نفسه مع القمح.

اضافة اعلان

إليك أنواع ومقادير الطعام الرئيسية الصحية التي ينبغي أن تتناولها كل يوم:

1- الفواكه: تمتاز الفواكه بأنها قليلة الدهون والكربوهيدرات، وأنها غنية بفيتامينات "أ" و"سي" والبوتاسيوم والفولات والألياف. زيادة أكل الفواكه تقي من السكري والسمنة والسرطان. احرص على أكل حصتين أو 3 من الفواكه الطازجة أو المجمّدة يومياً.

2- الخضراوات: مثل الفواكه، تعتبر الخضراوات من أهم الأطعمة للحصول على مغذيات عديدة، وفي الوقت نفسه تقي من أمراض السكري والسمنة والضغط، واحرص على تنويع ألوان الخضراوات ما بين الأخضر والورقي والأصفر والبنفسجي، يحتاج جسم الإنسان إلى كوبين ونصف الكوب من الخضراوات كل يوم.

3- الحبوب الكاملة تتضمن هذه الفئة الأرز البني، والشعير، والقمح الكامل (الخبز الأسمر)، تساعد الحبوب الكاملة على ضبط الوزن، وتزوّد الجسم بفيتامينات "ب" والألياف، وهي مفيدة لصحة القلب والقولون، فيما يحتاج الإنسان 170 جراماً من الحبوب الكاملة في اليوم.

4- البروتين: تتنوع مصادر البروتين النباتية والحيوانية ما بين البيض والحليب واللحوم والأسماك والمكسرات والبقول والبذور، كما توفر مصادر البروتين الغذائية المغنيسيوم والزنك وفيتامينات "ب" و"إي"، واحرص على أكل السمك 3 مرات في الأسبوع، ولا تناول أكثر من 160 جراماً من البروتين في اليوم.

5- الحليب ومنتجاته: يحتاج الإنسان إلى تناول 45 جراماً من الجبن غير الطري يومياً، أو 3 أكواب من الحليب واللبن (الزبادي) للحصول على احتياجاته من الكالسيوم وفيتامين "د"، يمكن تناول حليب الصويا أو اللوز النباتي بدلاً من الحليب البقري وحليب الماعز.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook