الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حسم الجدل بشأن وجود مياه على سطح «المريخ»

560d482ec46188e96c8b45ad
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

استطاع علماء روس تأكيد وجود الماء على سطح المريخ، وذلك بفضل المعلومات الواردة من مقياس الطيف المنصوب في روفر "كيوريوسيتي" (Curiosity) الأمريكي.

اضافة اعلان

وقال مدير مختبر أشعة جاما الفضائية التابع لمعهد الدراسات الفضائية في أكاديمية العلوم الروسية، إيجور ميتروفانوف، إن المعلومات الواردة من مقياس الطيف النيتروني الروسي التصنيع المنصوب في مسبار" كيوريوسيتي" تؤكد وجود الماء على الكوكب الأحمر.

وأضاف المشرف على التجربة الروسية إن الظروف اللازمة لولادة الحياة في الكوكب الأحمر تدهورت نتيجة سقوط كويكب على سطحه، بحسب صحيفة "إزفيستيا" الروسية.

وبحسب العالم الروسي فإن جزءاً من الماء توغل إلى جوف المريخ بعد سقوط الكويكب، حيث شكل الماء المتجمد في بعض مناطق المريخ نسبة 10% من تربته.

وأضاف ميتروفانوف أن المريخ شهد تطوراً أكبر بكثير من مجرد احتواء الماء، إذ امتلك غلافاً جوياً كثيفاً ومجالاً مغناطيسياً، وكان الكوكب الأحمر مثل الأرض الفتية، ثم واجه كارثة خطيرة جداً جعلته بارداً وأكثر جفافاً.

وأوضح العالم الروسي أن الطبقات العليا لتربة المريخ تحتوي على نسبة 3%-5% من الماء، لافتاً إلى أن العلماء سيضطرون في المستقبل إلى اتخاذ قرار بشأن نقل المياه من الأرض إلى المريخ أو استخراجها من جوفه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook