الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الجمارك» تحذر القادمين للمملكة من حمل أيّ أمتعة أو رسائل أو أي شيء آخر لا يخص المسافر نفسه

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أهابت الجمارك السعودية بجميع المسافرين القادمين إلى المملكة اتّباع التعليمات وإرشادات السفر قبل وصولهم إلى المملكة عبر أيّ من المنافذ الجمركية "البرية، الجوية والبحرية".

اضافة اعلان

وتضمّنت الإرشادات والتعليمات ضرورة أخذ الحيطة والحذر من حمل أيّ أمتعة أو حقائب أو رسائل أو أي شيء آخر لا يخص المسافر نفسه بهدف مجاملة الآخرين ومساعدتهم على نقلها معه، إذ قد تحتوي على مواد خطرة أو ممنوعة لم يكن لدى المسافر علم بوجودها مما قد يُعرض سلامته وسلامة الركاب الآخرين للخطر، ويكون المسافر المسؤول نظامًا عما يُضبط معه من مواد ممنوعة.

وحذّرت الجمارك المسافرين من الانشغال بإجراءات السفر عن مراقبة أمتعتهم الشخصية، وعدم ترك هذه الأمتعة بمفردها بأيّ حال من الأحوال داخل المطارات أو المنافذ.

وأوضحت الجمارك أنه يجب على المسافرين القادمين إلى المملكة أو المغادرين منها الإفصاح لموظف الجمارك عن أيّ مبالغ نقدية أو أدوات مالية قابلة للتداول أو معادن ثمينة تزيد قيمتها عن ستين ألف ريال أو ما يعادلها من العملات الأجنبية، وذلك بتعبئة نموذج الإقرار "الإفصاح" الخاص بذلك، علمًا بأن عدم الإفصاح عنها يعرض حاملها للمساءلة القانونية.

وحول الأمتعة الشخصية التي لا تُفرض عليها رسوم جمركية أوضحت الجمارك أنّ "الأمتعة الشخصية والهدايا" تُعفى من الرسوم الجمركية وفقًا لعدد من الشروط وهي ألا تزيد قيمتها عن 3000 ريال أو ما يعادلها، وأن تكون هذه الأمتعة ذات طابع شخصي بكميات غير تجارية، وألا تكون المستوردات من السلع الممنوعة أو المقيّدة وفقًا لنظام الجمارك الموحد، وألا يكون المسافر من المترددين على الدائرة الجمركية أو من ممتهني التجارة للمواد التي بحوزته، كما بيّنت أن عدد السجائر المعفاة من الضريبة الانتقائية هي 200 سيجارة فقط لكل مسافر للاستخدام الشخصي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook