الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 اعتقادات خاطئة حول الـ«VPN»

VPN
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

تبرز دَائِمَاً الشبكات الافْتِرَاضية الخَاصَّة المعروفة اختصاراً باسم VPN كإِحْدَى الْوَسَائِل المساعدة للمستخدمين لتعزيز الناحية الأمنية عند استخدام الهواتف الذكية والحواسيب، ومع ذلك فهناك الكثير من الاعتقادات الخاطئة حول استخدام هذا التطبيق.

اضافة اعلان

وفيما يلي أشهر 5 اعتقادات خاطئة حول الـ VPN لا ينبغي عليك تصديقها على الإطلاق، بِحَسَبِ البوابة العَرَبِيّة للأخبار التقنية:

1 - الخدمة المجانية مثل المدفوعة

يعتقد الكثير من المستخدمين أن الاعتماد على خدمة VPN مجانية سيغنيه عن استخدام تلك المدفوعة، أو أن الخدمة المجانية توفر مزايا الخدمة المدفوعة، وهذا اعتقاد غير صحيح بالمرة، فالأمْر لا يشبه هنا تطبيق لالتقاط صور سيلفي مميزة، فحينها لن تجد مشكلة من الاعتماد على تطبيق مجاني.

وبالتالي المسألة ستكون غير منطقية نوعاً ما، فأنت تلجأ إلى شبكة افْتِرَاضية خَاصَّة بالأساس لحماية بياناتك بشكل كامل، وليس لأن تحمي بياناتك من أطراف وتبيعها لأخرى.

2 - إبطاء شديد لسرعة الإنترنت

من أشهر المعتقدات الخاطئة حول خدمات الـ VPN أنها تسبب إبطاءً شديداً لسرعة الإنترنت، وهذا أَيْضَاً اعتقاد غير صحيح روجه غَالِبَاً الأشْخَاص الذين يعتمدون على خدمات مجانية أو غير موثوقة؛ وهو ما يقودنا للاعتقاد الأول من جديد، فخدمات VPN القوية والموثوقة لا تتسبب في إبطاء سرعة الإنترنت بشكل ملحوظ، ومع أن حدوث بطء للسرعة قد يكون من الأشياء الواردة فعلاً عند الاتصال بهذه الشبكات لكنه لا يكون بصورة كبيرة.

3 - استخدامها في الأشياء غير القانونية فقط

هل شاهدت مسلسل Mr. Robot من قبل؟ حسناً، بعض الأشْخَاص لديهم اعتقاد أن مستخدمي شبكات VPN هم مثل شخصية إليوت في المسلسل، فكل ما يفعلونه هو الاختراق أو بعض الأَعْمَال غير القانونية، وهذا أكثر الاعتقادات إثارة للسخرية، فالكثير من المستخدمين يقومون بالاعتماد على هذه الخدمات لمجرد الوصول إلى خدمات قد تكون غير متوفرة في بلدانهم أو لحماية بياناتهم الشخصية، وتجنب وقوعها بأيدي المخترقين وذلك عبر تشفير البيانات بشكل كامل أثناء استخدام الإنترنت.

4 - ستحميني من أَي شيء

التعامل مع خدمات VPN على أنها الحل السحري لكل المشاكل الأمنية التي قد تواجهها هو أَيْضَاً اعتقاد خاطئ تَمَامَاً، فخدمات VPN لن تحميك من أَي شيء على الإنترنت، فالكثير من التهديدات الأمنية ستبقى على حالها مثل زيارتك لبعض المواقع التي تتضمن برمجيات خبيثة، أو التعرض لصفحات التصيد والاحتيال، أو إِصَابَة جهازك بالفيروسات وغيرها.

5 - لا يهم أيها تستخدم

من المهم أن تعرف أن عملية اختيارك لخدمة VPN بشكل صحيح هي مسألة مُهِمَّة للغاية، فالاعتقاد الذي يريد إيهامك بأنه عليك فقط تفعيل خدمة VPN دون معرفة التفاصيل والاختيار الدقيق هو اعتقاد خاطئ، فيجب عليك أن تعرف طريقة التشفير التي تعتمدها هذه الخدمات، فبعضها يقدم أنظمة تشفير آمنة وعالية الجودة والبعض الآخر لا يفعل.

وهناك عوامل أخرى مُهِمَّة عند الاختيار من بينها: الأسعار، وموقع الخادم، وبروتوكولات الاتصال، ودوافعك الخَاصَّة وراء استخدام هذه الخدمات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook