الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«صحة الطائف» لـ«تواصل»: هذه حقيقة إخراج مريض دون علاجه بمركز غسيل كلوي

9f74645b-9f1d-41af-8cd5-8d7d78078f2d
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سامي الثبيتي:

كشف المتحدث الإعلامي للشؤون الصحية بمحافظة الطائف عبدالهادي الربيعي، حقيقة ما تم تداوله عن إخراج مريض كلى دون إجراء الغسيل من قبل طبيب وممرض بأحد مراكز الكلى بالمحافظة، مؤكداً أن الأمر به تفاصيل لا يعرفها الكثيرون، أدت إلى اعتذار الطبيب عن إجراء عملية الغسيل والحجز للمريض مع إحدى شركات التوصيل لإيصاله إلى محافظة جدة.

اضافة اعلان

وقال "الربيعي"، في تصريحات لـ"تواصل": المريض هو أحد مراجعي مركز الكلى بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي، تم إبلاغه خلال مراجعة سابقة بانسداد مجرى الجهاز المزروع للغسيل، وتعذر معالجته أو إصلاحه لدى المركز بالطائف، وتوجيهه بزيارة مستشفى سليمان فقيه بجدة لإجراء اللازم، غير أن المريض عاد للمركز في المراجعة التالية يطلب الغسيل دون أن يجري اللازم لفتح الانسداد.

وتابع "الربيعي": عند الاستفسار من قبل الطبيب المشرف على حالة المريض عن سبب عدم معالجة انسداد الجهاز، أوضح المريض أن ليس لديه من يوصله إلى مدينة جدة، فتم الاتصال بأحد ذوي المريض، الذي لم يتجاوب مع اتصالات المركز، فما كان من الطبيب والممرض إلا استدعاء أحد مندوبي شركات التوصيل لإيصال المريض إلى مستشفى سليمان فقيه بجدة، والتنسيق مع المستشفى لاستقبال المريض ومعالجة الانسداد، ليعود مرة أخرى للمركز، لإجراء غسيل الكلى".

وأضاف: ليس دور المركز إيصال المرضى أو نقلهم، ماعدا الحالات الحرجة، وليس دور الطبيب أو الممرض التنسيق مع شركات التوصيل، وعليه قامت المديرية يوم أمس بفتح تحقيق مع الطبيب والممرض لمعرفة الملابسات والدوافع، مؤكداً أن المديرية سترفع بالنتائج إلى وزارة الصحة بعد انتهاء التحقيقات.

وشدد "الربيعي" أن المديرية لن تتهاون في محاسبة كل مقصر أو مخالف للأنظمة والتعليمات من منسوبيها، إلا أن إجراء الطبيب والممرض كان بدافع إنساني، لكن هذا لن يعفيهما من التحقيق والمحاسبة، في حال ثبوت مخالفتهما.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook