الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

علاجات طبيعية بسيطة للتخلص من تشققات القدمين

ثلاث-خطوات-طبيعية-لمعالجة-تشقق-القدمين_360p
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

هناك العديد من المشاكل التي تحدث للقدمين وخصوصا في فصل الشتاء، ومنها مشكلة تشقق القدمين وخشونتهم، فتشقق القدمين دليل علي قلة العناية بهما، فالقدم في الأصل يكون جلدها جاف لعدم وجود غدد دهنية فيها، ومع قلة الترطيب تصاب القدم بالتشقق، وبالرغم من أن مشكلة تشقق القدم أكثر شيوعا عند المصابين بالسكري ولاعبي الرياضة ومع تقدم السن إلا أنها من الممكن أن تحدث لأي شخص نتيجة عدم العناية بها.

اضافة اعلان

ولعلاج تشقق القدمين يجب أولا معرفة سبب تشققهما فإن كان مرضيا يجب استشارة الطبيب أولا قبل استخدام أي أدوية، وهنا أفضل الطرق للوقاية والتغلب علي تشقق القدمين:

- الحفاظ علي ترطيب القدم باستخدام الكريمات أو الزيوت الطبيعية.

- تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي علي الكحول لأنها تساعد علي جفاف البشرة.

- استخدام زيوت الأطفال للبشرة.

- تجنب استخدام صابون قاسي يضر بالبشرة.

- تجنب استخدام المياه الساخنة أثناء الاستحمام.

- شرب كمية وفيرة من المياه يوميا للحفاظ علي ترطيب البشرة.

- ارتداء الأحذية المناسبة التي تساعد القدم علي التنفس.

- تجنب زيادة التعرق في القدم.

- تجنب تناول الكافيين للمصابين بتشقق القدمين لأنها تساعد علي الالتهاب.

وإليك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن تطبيقها في المنزل للحصول علي قدم صحية:

من أهم الخطوات للحفاظ علي صحة القدم ارتداء الحذاء المناسب والذي يسمح لبشرة القدم بالتنفس بالإضافة إلى الحرص علي تناول غذاء صحي متوازن.

  1. تحتاج إلى "حجر ملح خام- قليل من عصير الليمون – قليل من الجلسرين- ماء الورد"، وإضافة المزيج السابق إلى نصف لتر من المياه الدافئة، مع نقع القدمين فيهم لمدة 15 دقيقة، ومن ثم يمكنك استخدام حجر القدمين أو أي مقشر للقدم للتخلص من الجلد الميت، أو يمكنك خلط تلك المكونات دون الماء ووضعها علي القدم مباشرة ليلا وغسلها صباحا أو عقب نصف ساعة. 2. يمكنك استخدام هريس الموز الناضج ووضعه على المكان الموجود به الشقوق وتركه لـ15 – 20 دقيقه ومن ثم غسله بماء دافئ ويمكنك استخدامه بصفه مستمرة كعلاج لتشقق القدمين.
  2. يمكنك تدليك القدمين ببعض الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت اللوز لإمداد بشرة القدم بالترطيب اللازم لها.
  3. يمكنك صنع مقشر طبيعي للقدم في المنزل باستخدام قليل من عسل النحل مع خل التفاح وقليل من دقيق الأرز، قم بنقع القدمين في ماء دافي لمدة 20 دقيقة ومن ثم وضع الخليط طوال الليل ومن ثم غسلهم في الصباح.
  4. يمكنك أيضا استخدام مزيج الفازلين والليمون بغسل القدم جيدا ونقعهم في ماء فاتر لمدة ربع ساعة ثم وضع خليط الفازلين والليمون مع التدليك كل فتره لضمان تشرب البشرة للمزيج مع تركه طوال فترة الليل وغسله صباحا.
  5. يمكنك استخدام العسل لاحتوائه على مواد مرطبة ومضادات للأكسدة.
  6. قم بمزج دقيق الشوفان مع قليل من زيت الزيتون لتحصل على مزيج ذو قوام جيد ووضعه على القدمين لمدة نصف ساعة ومن ثم شطفه بماء فاتر.
  7. يجب الاهتمام بتناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين E كالبقدونس واللوز والمشمش وبذور تباع الشمس والبروكلي والافاوكادو والبابايا واللفت الأخضر والقلقاس.
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook