الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«BBC» توقِف خدماتها للتلفزيون البورمي على خلفية أزمة الروهينجا

bbc1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

أعلنت شبكة "BBC"، وقف خدماتها باللغة البورمية للتلفزيون البورمي، منددة بفرض "رقابة" عليها في بلد يشكل فيه التطرق خصوصاً إلى أقلية الروهينجا المسلمة من المحظورات.

اضافة اعلان

وأعلنت "BBC" وقف هذا التعاون بسبب رفض القناة نشر عدد من برامجها منذ مارس، مضيفة "لا يمكننا قبول التدخل في برامجنا أو فرض رقابة عليها من طرف جهات البث التلفزيوني لأن ذلك ينسف ثقة المشاهدين".

وأفاد مسؤول في التلفزيون البورمي- رفض الكشف عن هويته- ردا على سؤال لوكالة "فرانس برس" أن المشكلة تكمن في استخدام تسمية "روهينجا" في برامج ""BBC"، مضيفاً "أنهم ما زالوا يستخدمون كلمة روهينجا التي لا تتلاءم وسياستنا".

وتمتنع رئيسة الحكومة البورمية اونغ سان سو تشي الحائزة على نوبل السلام عن استخدام تسمية "روهينجا" وتتعرض لانتقادات مكثفة في الخارج بسبب إدارتها لهذا الملف.

ويقيم حوالي مليون شخص من هذه الأقلية المسلمة في ولاية راخين غرب بورما، التي لا تعترف بها وتعتبرها بنغلادشية رغم تواجدها في هذه المنطقة منذ أجيال، ما يحرمها من الخدمات الصحية والتعليمية.

ولجأ نحو تسعين ألف شخص معظمهم من أقلية الروهينجا إلى بنغلادش هرباً من المعارك في غرب بورما، حيث حُرم ما لا يقل عن 250 ألف شخص من المساعدات الغذائية بسبب الهجمات التي يشنها الجيش.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook