الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 نصائح هامة للوقاية من الأمراض بعد أكل اللحوم في العيد

IMG_5197
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يحذر الأطباء من الإفراط في تناول اللحوم خَاصَّة في العيد، حيث يسبب ذلك الإِصَابَة ببعض الأمْراض، لا سِيَّمَا لكبار السن.

اضافة اعلان

وفي هذا السياق، أوضحت الدكتورة ساره العميري مدربة الصحة العامة والحمية الغذائية لتغيير أسلوب الحياة الصحية عِدَّة نصائح بعد ذبح الأضحية؛ لِتَجَنُّبِ المشكلات في الهضم والصحة العامة للجسم، وهذه النصائح تتلخص فيما يلي:

١. يجب أكل لحوم عيد الأضحى بعد مرور 6 ساعات، وليس بعد ذبحها مباشرة.

٢. كذلك الحال بالنسبة لتناول بعض أعضاء الأضحية الدَّاخِلِيَّة مثل الكبد، والقلب وغيرها، فيجب مرور نصف ساعة على استخراجها من جسم الأضحية قبل طهوها وأكلها.

٣. تحتاج اللحوم إلى حوالي خمس إلى ست ساعات في الهضم؛ لذلك يجب تقليل كمية اللحوم قدر الإمكان، بحيث تقل مدة هضمها في المعدة ولا تسبب مشاكل في الهضم، أو مشاكل على مستوى القلب والكلية؛ لِأنَّ الإفراط في تناول اللحوم يجعل الدم محملاً بكميات من البروتينات ولا يصفى بسهولة على مستوى الكلي.

٤. تجنب تناول فطور العيد الذي يحتوي على كميات عالية من السُّكَّرِيّات، واتِّبَاعها بَعْدَ ذَلِكَ باللحوم؛ ما يجعل البعض يشعر بإجهاد بدني واضح، وبحالة من الإعياء، ومشاكل في الهضم، حيث يستطيع الجسم هضم السُّكَّرِيّات بسهولة لسرعة امتصاصها، فيما يتخمر اللحم ويجد الجسم صعوبة في هضمه.

٥. أما عن تناول لحوم الأضاحي بالنسبة للمصابين بالسُّكَّرِيّ، أو الضغط الدم، أو غيره من الأمْراض المزمنة، فلا بأس من تناول اللحم بمقدار محدد وصغير، بحيث يكون مطهياً مع الخضار، وأن يبتعدوا عن تناول الشحوم مع الملح.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook