الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مأساة إنسانية صعبة.. «تواصل» ترصد معاناة 1500 موظف بلا رواتب منذ 14 شهراً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فهد بن حافظ:

يُعَانِي ما يقارب الـ 1550 موظفاً في شركة بن لادن، قطاع المباني العامة والمطارات، بمشروع مُسْتَشْفَى الملك فيصل التخصصي الجديد، شمال جدة، من مختلف التخصصات سواء كانت هندسية، أو فنية، أو إدارية، إِضَافَة إلى الحراسات الأمنية؛ تأخر رواتبهم لـ14 شَهْرَاً حتى الآن؛ إِذْ يعانون الأمريْن ما بين الفصل النهائي فِي حَالِ الغياب في ظل عدم المقدرة على الذهاب للمشروع بسبب سوء الحالة المالية لهم أو البقاء في الشركة بلا رواتب.

اضافة اعلان

وأوضحت مصادر خَاصَّة لـ"تواصل" عن معاناة الموظفين جميعهم مواطنين ومقيمين من تأخر رواتبهم لأكثر من عام، حيث يبلغ عدد المواطنين ما يقارب الـ150 موظفاً ويبلغ عدد المقيمين ما يقارب 1400 موظف، في ظل تعثر المشروع وانعدام مواد البناء وتوقف شركات الباطن عن العمل بسبب مطالبات مالية.

كما أكدت المصادر وجود حالات إِنْسَانية ومأساوية صعبة جِدّاً تمثلت في موظفين ومُدِيرِي توفاهم الله مُنْذُ عِدَّة أشهر وحتى الآن لم تُدْفع حقوقهم لعائلاتهم، أحدهم تُوُفِّيَ في حادث مروري بينما كان مُتَّجهَاً للمشروع مُنْذُ أكثر من 8 أشهر، وموظف من جنسية آسْيَوِيّة أقدم على الانتحار قبل عِدَّة أشهر نَتِيجَة تعرضه لضائقة مالية وضغوط هائلة.

واطلعت "تواصل" على خطابات داخلية (تحتفظ بنسخ منها) لمطالبات موظفي ومُدِيرِي أقسام موجهةً لمجلس إدارة الشركة ومدير المشروع يصف حالتهم ويطالبون فيها بسرعة صرف مستحقاتهم مُنْذُ أكثر من عام وكذلك بمستحقات زملائهم الذي قدموا استقالتهم والمُتَوَفَّيْن في فترات متفاوتة من العام الْجَارِي والماضي بسبب تردي وضعهم المالي.

وقد عدَّد الموظفون في خطاباتهم الموجهة إلى مجلس الإدارة ومدير المشروع عدداً من الانعكاسات على حياتهم اليومية والتي تسبب بها تأخر رواتبهم وهي: تأخر دفع إيجارات مساكنهم، وعدم تجديد الإقامات، ووقف الخدمات البنكية وتجميد الحسابات، وتراكم فوائد البطاقات الائتمانية، ووقف التأمين الطبي لبعض الموظفين، وعدم سداد رسوم مدارس أبنائهم، وعدم سداد أقساط السيارات؛ مما أدى لسحبها من قبل المُلَّاك وفي حالات تم الإبلاغ فيها عن المستخدم كهارب.

وأَفَادَت المصادر من داخل الشركة عن تَسَلُّم الشركة لمستخلص سابق بقيمة 209 ملايين قبل عِدَّة أشهر، بينما لم تقم الشركة بتسديد أَي مبالغ للموظفين ولو بشكل جزئي؛ مما أعطى انطباعاً لدى الموظفين بعمق القضية وصعوبتها، وأن الشركة لم تعط الموظفين في المشروع أولوية في إدارتها للمشكلة.

وقالت المصادر: إنَّ المواطنين يمرون بوضع قاسٍ جِدّاً فهم لا يستطيعون الغياب لأن ذلك سيؤدي لفصلهم بِحَسَبِ أنظمة وزارة العمل، كما لا يستطيعون أَيْضَاً تقديم شكاوى لمكتب العمل لعلمهم التام أنه ستُنْهَى خدماتهم مباشرة من قبل الشركة، بِحَسَبِ أنظمة وزارة العمل، مطالبين بالتدخل لإنقاذهم من الشركة ووزارة العمل ممثلةً بالبند 77 الذي تسبب بالإطاحة بكثير من الموظفين.

بِدَوْرِهَا، قامت "تواصل" بإجراء مكالمة هاتفية مع المهندس منير دبدوب، مدير مشروع مُسْتَشْفَى الملك فيصل التخصصي، لاستيضاح بعض المعلومات وحقيقتها إلا أنه رفض التعليق على القضية نهائياً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook