الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أمريكا.. الكنائس تغلق أبوابها في وجه متضرري إعصار «هارفي» و«المساجد» تستقبلهم

الإعصار-هارفي-يخلف-قتيلا-ودمارا-في-تكساس-ا-ف-ب.x91530
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

في الوقت الذي أَغْلَقَت فيه الكنائس أبوابها في وجه المتضررين من الإعصار بمدينة تكساس الأمْريكية، فتحت لهم المساجد والمراكز الإسلامية أبوابها واسْتَقْبَلَتهم أحسن استقبال.

اضافة اعلان

وانْدَلَعَت موجة من الغضب ضد الكنيسة الأكبر في هيوستن (كبرى مدن تكساس)؛ بسبب إغلاق أبوابها في أعقاب إعصار هارفي، الذي تسبب في فيضانات كارثية وأجبر الآلاف على مغادرة منازلهم.

وتساءل نشطاء على مواقع التواصل الاجْتِمَاعِيّ عن سبب إغلاق الكنيسة، التي تمتلك 16 ألف مقعد، بينما المساجد والمراكز الإسلامية بالمنطقة كانت مفتوحة للمتضررين من الإعصار، حَسْبَ تقرير لصَحِيفَة الإندبندنت البريطانية.

وتسبب الإعصار "هارفي" في هبوط أرضي بمناطق عِدَّة؛ ما أدى إلى فيضانٍ، وصفه الخبراء بأنه غير مسبوق في البلاد.

وقالت تقارير إن نحو 8 أشْخَاص قُتلوا بسبب الإعصار والفيضان الناتج عنه، من بينهم 6 من أسرة واحدة؛ 4 أطفال ووالداهم غرقوا بعد أن جرف الفيضان شاحنة كَانُوا يستقلونها.

ووافق الرئيس الأمْريكِيّ، دونالد ترامب، على إعلان حالة الطوارئ في ولاية لويزيانا المجاورة لتكساس.

الكنائس تغلق أبوابها

ووَفْقَاً للصَحِيفَة، فإن ما أغضب سكان تكساس هو منشورٌ على فيسبوك، يقول إِنَّ كنيسة ليكوود، التابعة للقسّ جويل أوستين، أَغْلَقَت أبوابها بسبب العاصفة، وطلبت من الناس الصلاة من أجل المتضررين.

وقال المنشور: "من الصعب الوصول إلى كنيسة ليكوود؛ بسبب الفيضانات الشديدة، نحن نحرص على سلامتكم وأمانكم".

وتضمّن المنشور قائمة بالموارد المتاحة للمتضررين من العاصفة، بما في ذلك عناوين الملاجئ المؤقتة.

وردّاً على المنشور، تساءل بعض المتشكّكين، لماذا لم تتمكّن إحدى كبرى الكنائس في الولايات المتّحدة، والتي تحتوي على 16 ألف مقعد، من احتواء ضحايا "هارفي"؟!

وغرّدت إميلي تيمبول، المؤلِّفة التي انتقدت في كتاباتها آراء المسيحيين المحافظين تجاه المثلية، قائلةً: "ليس من المنطقي أن تغلق كنيستك الضخمة أبوابها في وجه مواطني هيوستن، ساعدني على فهم ذلك يا يسوع!".

فيما ردَّ راعي الكنيسة جول أوستين، على تلك الاتهامات مغرداً: "وعدَنا يسوع بالسلام الذي يساعد على التعاطف، هذا هو السلام الذي لا معنى له".

وغرّدت براسيلماجيك: "جويل أوستين لديه كنيسة ضخمة في هيوستن، من شأنها أن توفّر المَأْوَى المناسب!".

المساجد

ولفت آخرون إلى أَنَّ المساجد في المنطقة لا تزال مفتوحة، وتؤوي الناس، بما في ذلك المراكز الـ21 الأكبر، للمجتمع الإسلامي بهيوستن.

وغرّد حساب altNOAA على تويتر: "إذا ذهبتَ إلى كنيسة جويل أوستين لتؤويك، فوجدتها مغلقة، فلا تقلق؛ فالمراكز الـ21 للمجتمع الإسلامي، ما زالت مفتوحة".

تمّ إنقاذ أكثر من 3 آلاف شخص في هيوستن والمنطقة المحيطة بها مُنْذُ وقوع العاصفة، وما زال الكثيرون ينتظرون إنقاذهم.

يُذكر أن 9 أشْخَاص على الأقل، لقوا مصرعهم نَتِيجَة إعصار "هارفي"، الَّذِي يُعدّ أسوأ إعصار ضرب الولايات المتحدة مُنْذُ 12 عاماً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook