الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العلاج بالتبريد يعيد الحيوية لمولودة بمستشفى نجران

medium_2017-08-30-2eec0ebd67
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

قالت "صحة نجران": إن طوارئ مستشفى الولادة والأطفال بنجران استقبل امرأةً في العقد الرابع من العمر حاملاً للمرة السادسة في 34 أسبوعاً ومجيء الجنين بالمقعدة في حالة ولادة نشطة.

اضافة اعلان

وتقرر إجراء عملية قيصرية لها، ولكن المريضة رفضت ووضعت مهبلياً من خلال مساعدة ولادة المقعدة طفلة أنثى حية، حيث تسلم المولودة طبيب حديثي الولادة وكانت في حالة إجهاد شديد طبقاً لمعامل أبجار، وعلى الفور تم تنبيهها ونقلها إلى وحدة الرعاية المركزة لحديثي الولادة على جهاز التنفس الصناعي.

وطبقاً للمؤشرات الإكلينيكية والمخبرية تقرر خضوعها للعلاج بالتبريد وتم استدعاء الأب وأخذ موافقته وتم تطبيق بروتوكول العلاج بالتبريد على المولودة والذي أثمر والحمدلله بعد 72 ساعة عن استقرار العلامات الحيوية والمخبرية وعودتها للطبيعي مع فصلها من على جهاز التنفس الصناعي واستعادة الحركة والنشاط ورضاعتها بالفم بشكل كامل ومتابعة حالتها مع عدم حدوث تشنجات.

يذكر أنه بدأ العمل بهذه التقنية في مستشفى الولادة والأطفال بنجران منذ عام 2010، وبلغ عدد الحالات التي تم التعامل معها بهذه التقنية في هذا العام 2017 (10) حالات بدرجات مختلفة الشدة، وبتوفيق الله النتائج تضاهي النتائج العالمية في هذا المجال، والعلاج بالتبريد يمثل أحد التقنيات الحديثة في مجال حديثي الولادة يساهم بفاعلية في تقليل الآثار المترتبة نتيجة نقص الأكسجين على خلايا الدماغ.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook