الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فتح باب التسجيل لضريبة «القيمة المضافة».. و10 آلاف ريال غرامة للمتخلفين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن فتح باب التسجيل عبر موقعها الإلكتروني للمنشآت والكيانات التي تورد سلعاً وخدمات خاضعة لضريبة القيمة المضافة، والتي تتخطى إيراداتها 375 ألف ريال سنوياً.

اضافة اعلان

وفقاً لـ"المدينة" فقد أكد مصدر مسؤول بالهيئة أن باب التسجيل فُتح منذ الاثنين الماضي وسيستمر حتى ديسمبر المقبل، فيما يبدأ تطبيق العقوبات والغرامات للمتخلفين عن التسجيل بدءاً من أول يناير المقبل، مبيناً أن ضريبة القيمة المضافة ستطبق على جميع القطاعات ما عدا القطاعات المستثناة.

وحددت اللائحة حالات التهرب الضريبي التي يعاقب مرتكبها وهي: تقديم مستندات أو إقرارات أو معلومات غير صحيحة ومزورة بقصد التهرب، إدخال أو محاولة إدخال سلع وخدمات دون سداد، الاسترداد دون وجه حق، تخفيض القيمة.

وتعاقب اللائحة من لم يتقدم للتسجيل بغرامة تصل إلى 10 آلاف ريال، وغرامة تتراوح بين 5% إلى 25% من قيمة الضريبة لمن لم يقدم إقراراً ضريبيا خلال المدة المحددة، و5% من قيمة الضريبة غير المسددة لمن لم يسدد خلال المدة التي تحددها اللائحة، و100 ألف لغير المسجل الذي يصدر فاتورة ضريبية.

وأوضحت الهيئة أن المنشآت الكبيرة، خاصة المسجلة لضرائب أخرى سيجري تسجيلها تلقائياً في نظام ضريبة القيمة المضافة، لافتة إلى أن التسجيل سيكون اختيارياً للمنشآت التي تورد سلعاً خاضعة لضريبة القيمة المضافة وتصل إيراداتها إلى 178 ألف ريال سنوياً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook